لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مخالفات وانزال عن الشارع في حال رسوب مركبتكم بالفحص الشتوي



محمد سمحان – أعلنت وزارة النقل والمواصلات، وبالشراكة مع الشرطة الفلسطينية، أن مطلع الشهر المقبل، سيكون الموعد الرسمي لإجراء الفحص الشتوي للمركبات في فلسطين.

وقال محمد حمدان، الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات للاقتصادي، إن الوزارة وجهت الدعوة لسائقي المركبات خلال الفترة الحالية، للقيام بإجراءات الفحص الشتوي لمركباتهم، استعدادا لدخول فصل الشتاء.

وأوضح حمدان أن الفحص الشتوي للمركبات، ليس إجراء الزاميا وإنما عشوائي تقوم به دورية السلامة على الطرقات وبالشراكة مع الشرطة الفلسطينية.

مشيراً في الوقت نفسه أن هذا لا يعفي المركبات التي لن تخضع للفحص من طائلة المسؤولية، في حال كان هناك مشاكل جسيمة بالسيارة التي يقودها السائق على الطرقات.

وفيما يتعلق بأشكال الإجراءات القانونية التي ستتخذ بحق المركبات، التي لن تنجح في الفحص، بين أنها ستكون حسب حجم الخلل.

وقال: في حال كشفت دورية السلامة على الطرقات وشرطة المرور وجود خلل بسيط في "لمبة الإضاءة أو حركة مساحات الزجاج بطيئة أو ماشابه "، يتم احتجاز أوراق السيارة حتى يقوم بتصحيح هذه المشاكل في ذات اليوم، ويتوجه بعدها لدائرة السير لاستلام أوراقه بعد التأكد من حل المشكلة في مركبته. 

بدوره، أكد الناطق باسم الشرطة الفلسطينية لؤي ارزيقات للاقتصادي، أن الفحص الشتوي يتم بدورية مشتركة ما بين دورية السلامة على الطرقات التابعة لوزارة النقل والمواصلات وبين شرطة المرور.

ونوه ارزيقات على ضرورة قيام سائقي المركبات بالفحص الشتوي، لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين اولاً، ولكي لا يتعرضوا إلى مخالفات من قبل الشرطة.

وبين أن المخالفات تكون على حسب الخلل الموجود في المركبة بعد الفحص، ففي حال تبين وجود خلل جسيم يحتاج إلى عمل لاكثر من 48 ساعة، يتم تنزيل المركبة عن الشارع بإشعار رسمي.

ويتم الطلب من مالك المركبة، القيام بإجراءات الترخيص والتأمين من جديد قبل العودة لدائرة السير لإعادتها على الشارع وأن المخالفة يتم تحريرها بحق سائق المركبة على حسب حجمها.

وبالنسبة للإجراءات التي طالبت الوزارة ضرورة التأكد من سلامتها والتي ستخضع للفحص الشتوي هي على النحو التالي: 

1- الإطارات: ضرورة فحصها والتأكد من حالة الإطارات وصلاحيتها وعمق الأخاديد التي تساعد على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق، وبالتالي زيادة السيطرة على المركبة.

2- البطارية: ضرورة فحص البطارية والتأكد من صلاحيتها وقوتها واستبدالها إذا كانت ضعيفة والتأكد من أقطاب البطارية ونظافتها.

3- فحص نظام التبريد والتدفئة في المركبة وصلاحيتها والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد، واستخدام مانع تجمد "الروديتير" لمنع تجمد الماء تجنباً لحدوث أضرار في المركبة، وكذلك التأكد من صلاحية الخراطيم واستبدال التالف منها .

4 – فحص الفرامل: بحيث يتم فحص مجموعة الفرامل الأمامية والخلفية وفرامل اليد، والتأكد من صلاحيتها واستبدل التالف منها، وصلاحية الخراطيم الخاصة بزيت الفرامل "البريك"، لضمان عدم وجود أي تهريب للزيت.

5- التأكد من صلاحية ماسحات الزجاج ونظام رش الماء واستبدال التالف منها، والتأكد أنها تعمل بشكل جيد .

6 – التأكد من أن جميع المصابيح الأمامية والخلفية صالحة، واستبدال المعطل منها، وكذلك التأكد من نظافة زجاج المصابيح.

7 – التأكد من صلاحية نظام التشغيل بأنه يعمل بشكل جيد من خلال استبدال الأسلاك التالفة، وأخذ الاحتياطات اللازمة لضمان عدم وصول الماء لها، بما يتسبب بتعطل المركبة.

الرابط المختصر: