مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم تعقد لقاءا حول مسابقة في الصحافة المدرسية الفلسطينية

الإثنين 05 نوفمبر 2012

مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم تعقد لقاءا حول مسابقة في الصحافة المدرسية الفلسطينية
التفاصيل بالاسفل

الفجر الجديد - ضمن نهج وزارة التربية والتعليم  الرامي إلى رفع مستوى الطلبة في التفكير الإبداعي والكتابة الصحفية بالشراكة مع مؤسسة ابن رشد للفكر الحر في ألمانيا ، عقدت اليوم مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم لقاءا في قاعة المديرية بمشاركة الرئيس الفخري للمؤسسة الدكتور نبيل بشناق والنائب الفني لمدير التربية والتعليم الأستاذ نزيه نصر الله  ورئيسة قسم العلاقات العامة في المديرية أسمهان عزوني ومدير مدرسة حلمي حنون عبد الجبار عوده ومديرة مدرسة عمر بن عبد العزيز نداء حمدان وعدد من الطلبة ومعلميهم المتابعين . ورحب نصر الله بالدكتور الضيف مؤكدا على دور المؤسسات الداعمة للواقع التربوي من خلال هذه المسابقة الهادفة إلى دعم قدرات الطلبة وحثهم على التعامل مع محيطهم ومناقشة مشكلاتهم . ويهدف هذا اللقاء إلى تعريف الطلبة بطبيعة العمل والمسابقة .

وأشاد مدير عام المتابعة الميدانية  الأستاذ محمد القبج  بفكرة إعطاء طلبة المدارس الفرصة لخوض تجربة التفكير الحر وصياغة الأخبار وإصدار صحيفة طلابية لما لهذا الأمر من اثر ايجابي في صقل شخصية الطالب وقدراته على  رؤية الواقع وتحليله وصياغته بطريقة يوظف فيها ما تعلمه من المنهاج المدرسي بشكل واقعي يعالج فيها ما يحيط به من مشكلات .

وقال الدكتور بشناق أن هذه المسابقة ترمي لتطوير قدرة الطالب على كتابة الخبر الصحفي والتحري عنه بحرية ضمن ضوابط وأسس بمتابعة صحفيين مختصين وهما مراد ياسين وهدى حبايب حيث تم تكليفهما في المدرستين التي تم اختيارهما  ، مدرسة ذكور حلمي حنون الأساسية  ومدرسة بنات عمر بن عبد العزيز الثانوية  وذكر أيضا أن هذا البرنامج سيستمر لمدة ثلاثة شهور   ينتهي الأمر بإصدار أربعة صحف من قبل الأربع مجموعات في المدرستين ، حيث انه تم اختار عشرة من الطلبة من كل مدرسة  وتشكيل مجموعتين من الطلبة في كل مدرسة للعمل بشكل فريق لإخراج صحيفة تجسد أفكار الطلبة وتطلعاتهم ، وبعدها  يتم اختيار صحيفة فائزة ضمن أسس تحددها المؤسسة ، بحيث يكون في كل مجموعة خمسة من الطلبة يشرف عليهم المعلم زياد قشوع في مدرسة  حلمي حنون ، والمعلمة نهاية الفاخوري في مدرسة بنات  عمر بن عبد العزيز.
والجدير بالذكر أن المؤسسة قامت بتقديم جهاز حاسوب وآله تصوير لكل مدرسة لغرض استخدامهما في العمل الصحفي وتصميم الصحف المطلوبة .
وفي نهاية اللقاء أجاب الدكتور بشناق على تساؤلات الطلبة واستفساراتهم حول طبيعة العمل الذي سيقومون به  .