ما هي مسامية الشعر وعلاقتها يالعناية بشعرك؟!

الإثنين 12 فبراير 2018

ما هي مسامية الشعر وعلاقتها يالعناية بشعرك؟!

تلفزيون الفجر الجديد- قد تلاحظين أحيانًا حين تصبغين شعرك أن اللون لا يثبت عليه، وتلاحظين أيضًا وجود  عبارة على منتجات الشعر
 ( منتج للشعر ذو المسامية العالية، أو المسامية المنخفضة) فلما يحدث هذا ؟ وماذا تعني المسامية؟
المسامية تعني قُدرة الشعر على إمتصاص الماء أو المواد االكيميائية داخل الشعرة و بمعنى أدق هي المساحات الفارغة في الشعر، لا علاقة له بنعومة الشعر أو بخشونته، و قطعة الأسفنج هي  أفضل تشبيه للمسامية، فهي  تحوي مسامات كثير تمتص كمية كبيرة من الماء، وهذا ما يحدث في الشعر وخاصة في الطبقة الخار جية له
 ( الكيوتيل) وهي طبقة شفافة وتُشبه حراشف السمكة وهي رقيقة ما بين 5 إلى 7 طبقات.

ويقسم الشعر من حيث المسامية إلى، شعر ذو مسامية منخفضة حيث تكون طبقات الكيوتيكل متراصة جداً فتشكل ما يشبه الدرع، بحيث لا تسمح للشعر أن يمتص الماء والدهون لداخل لب الشعر، وهذا يساعد الشعر على الإحتفاظ بالرطوبة وَ الزيوت بفترة أطول.

والشعر ذو المسامية العالية تكون طيقة الكيوتيكل فيها مُتباعدة، فتمتص الماء والزيوت بسرعة، تفقدهم بسرعة وهذا  يجعل الشعر جاف وسريع التكسر.

أما الشعر ذو المسامية المتوسطة العادية يكون متوسط بين المنخفض والعالي، أي يمتص الماء والزيوت بنسبة جيدة وأيضاً تفقدها بنسبة جيدة.

والأمر ذاته ينطبق على صبغات الشعر، فالشعر ذو المسامية المُنخفضة لا يثيت عليه اللون بسرعة، أما الشعر المتوسط فغالباً  ما تنجح معه الصَبغات، بينما الشعر عالي المسامية قد يُعطي لون الصدأ للشعر، فينصح باستخدام شامبوهات خاصة تُهيء الشعر قبل الصبغ.

إذًا كيف نتعرف على مسامية شعرنا ؟

نستطيع التعرف عليها من خلال إختبارٍ منزلي بسيط (إختبار الكأس)، بعد غسل الشعر جيدًا للتخلص من الزيوت، نأخذ شعر من المشط ونضعه بكوب من الماء ونتركه لأربعة دقائق، إذا طفى الشعر يعني أنه ذو مسامية منخفضة لأن مسامته مغلقة أي لم تمتص الماء، أما في حال إستقر الشعر في قاع الكوب (غرق) هذا يعني أنه ذو مسامية عالية، وإذا كان في منتصف الكوب فالشعر متوسط المسامية(عادي).

كيف نعتي بالشعر حسب مساميته ؟

العناية بالشعر عالي المسامية:

نحتاج لوضع  مساكات تحتوي على بروتين مثل ماسك البيض والمايونيز، والعسل  أو أستخدام زيوت ثقيلة تحتوي على البروتين مثلزيت جوز الهند، توضع على الفروة لسد مسامات الشعر، بالإضافة لضرورة المحافظة على درجة حموضة الشعر  عن طريق استخدام خل التفاح كحل منزلي ليعمل على إغلاق المسامات؟

العناية بالشعر منخفض المسامية:

نحتاج نسبة قليلة من البروتين والزيوت الخفيفة للشعر مثل زيت اللوز وزيت الأرغان تستطيع تخترق هالطبقة بسهولة، لذلك المنتجات التي تحتوي على البروتين من الممكن  أن تترسب وتتراكم داخل الشعر، وتقلل من قدرته على امتصاص الزيوت والماء، بالتالي هذا قد يؤدي لجفاف الشعر، وأيضًا نحتاج اعامل يساعد الزيت على التغلل بالشعر مثل البخار أو الحرارة أثناء وضع الماسك.

العناية بالشعر متوسط المسامية ( عادي ) :

يجب الموازنة بين نسبة البروتين والزيوت في الشعر.