كيف تحمي نفسك من الإصابة بالنقرس؟

السبت 10 مارس 2018

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالنقرس؟
التفاصيل بالاسفل

النقرس هو نوع من التهابات المفاصل، يحدث بسبب ترسيب أملاح اليورات في أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات، مما يتسبب في حدوث التفاعل الذي نسميه (التهاب)، والترسيب يختار مناطق معينة مثل أصابع اليد والقدم، وأحيانًا الركبة والكاحل، لكنه في 50% من الحالات يظهر في الإصبع الكبير للقدم، ونوبات النقرس تأتى على فترات من الألم الشديد في المفاصل مع التورم والاحمرار والتصلب ويكون الالم على اشده في الصباح، مع ألم خفيف بين النوبات.  ولكن كيف تحمي نفسك من الاصابة بالنقرس:

إشرب الكثير من الماء.

الماء مهم للصحة. كما أن الحصول على سوائل كافية (خصوصا الماء) يمكن أن يساعد على منع تعزيز الحامض البولي في مفاصلك، الذي يسبب النقرس. كمية الماء التي تحتاجها كل يوم يعتمد على عدة عوامل، بضمن ذلك صحتك العامة ومستوى نشاطك، والمناخ .

قلل من إستهلاك الكحول.

بالرغم من أن الحصول على سوائل كافية يمكن أن يساعد على منع النقرس، إلا أن اللجوء الى المشروب الخاطئ يمكن أن يضاعف هجمات النقرس. لذا ينصح بتجنب المشروبات الكحولية التي تزيد من سوء الحالة.

مارس التمارين بإنتظام.

ممارسة التمارين بانتظام لا تروج لصحة جيدة فقط بل ويخفض خطر اصابتك بالعديد من الأمراض، لكنه يساعد أيضا في الوقاية من النقرس. تكلم مع طبيبك قبل البدء في أي برنامج تمارين وإذا كانت مفاصلك تسبب لك اعاقة او صعوبة.

حافظ على وزن صحي.

تلعب التغذية الجيدة دورا هاما أيضا في منع النقرس. على أية حال، إذا كنت تحاول أن تتخلص من بعض الوزن الزائد، فقم بذلك بعقلانية. خسارة الوزن سريعا يمكن أن تزيد خطر الاصابة بحصى الحمض البولي في الكلى، التي يمكن أن تسبب ألما حادا في ظهرك أو خاصرتك، دم في البول، حمى وبرد، وحرقة أثناء التبول.

تجنب الصلصات الدهنية، المرق والأطعمة الغنية بالدسم .

الجئ الى بدائل صحية في وصفاتك المفضلة. إذا أمكن. استعمل مرقا قليل الدسم، استعمل منتجات الألبان قليلة الدسم وبياض البيض بدلا من الزبد، والكريمة والبيض الكامل. قلل جدا من المشروبات والاطعمة الغنية بالدهون، مثل الآيس كريم .

تناول الاطعمة الغنية بالبيورين باعتدال.

هذه الاطعمة بمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالنقرس:

لحم أحمر.

سكالوب، انشوجة وسردين ورنغة.

الاعضاء الداخلية مثل الكبدة والكى والبنكرياس.

الفاصوليا والبازيلاء الجافة.

الفطر، السبانخ والهليون والقرنبيط.

 

قم بزيارة طبيبك بإنتظام.

الرجال ما بين سن 40 – 50 في خطر أعلى للإصابة بالنقرس. يمكن أن يميز طبيبك الورم والإلتهاب والتصلب والألم المرتبط بالحالة. قد يتضمن تشخيص نقرس فحوص الدم، اختبار البول، سوائل المفاصل وصور الأشعة.