انتبه لمواعيد أدويتك في رمضان!

الجمعة 18 مايو 2018

انتبه لمواعيد أدويتك في رمضان!

المصدر : الجزيرة نت

التفاصيل بالاسفل

حذر الدكتور عمرو المهين -استشاري طب الطوارئ في مؤسسة حمد الطبية في قطر- من تغيير مواعيد تناول الأدوية أثناء الصيام دون الرجوع للطبيب تجنبا لفقدان الفائدة المرجوة من الدواء وحدوث مضاعفات خطيرة.

ونصح الدكتور بالابتعاد عن الوجبات الدسمة الكبيرة على وجبة الإفطار وذلك لتلافي الإصابة بالتلبك المعوي، وخاصة من يعانون من التهاب المعدة والقولون العصبي.

كما نصح بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لأنها مدرة للبول وتؤدي للجفاف.

ونصح الدكتور مرضى السكري (الذين سمح لهم الطبيب المعالج بالصيام) بقياس سكر الدم عدة مرات في اليوم لتجنب غيبوبة السكر، كما يجب أن يعرف المريض أعراض هبوط سكر مثل العرق البارد والدوخة والإعياء والغثيان، وعندها يجب الإفطار فورا وتناول عصير أو سكر أبيض أو حلوى لرفع السكر في الدم.

وأضاف أن مرضى القلب قد يستفيدون جدا من الصيام لأنه قد يحسن الكوليسترول في الدم ويزيد نسبة الكوليسترول الجيد في الدم بنسبة 30% إلى 40%.

كما نصح الحوامل باستشارة الطبيب المعالج لمعرفة ما إذا كانت الحامل تستطيع الصوم، ونصح الدكتور الحامل بشرب كميات كبيرة من السوائل.

كما نصح الدكتور بتأجيل الرياضة إلى ما بعد الإفطار لتلافي حدوث جفاف وتعب.