لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ماذا تعرفين عن تسمم الحمل بعد الولادة؟



كلنا سمعنا بتسمم الحمل اثناء فترة الحمل، ولكن هل تعرفين ان الحامل يمكن ان تصاب بتسمم الحمل بعد الولادة أيضًا؟ وفقا لخبراء الصحة هناك أسباب للإصابة بتسمم الحمل بعد الولادة، وهناك أعراض أيضاً يجب على كل سيدة حامل أن تعرفها، ومنها:

ارتفاع في ضغط الدم قد يصل إلى 160/110 مع إصابة الأم بمرض البروتينية وهذا يعني وجود كميات عالية جدًا من البروتين في البول.

الغثيان والقيء المستمر مع تورم اليدين وانتفاخ الوجه وصعوبة شديدة في التبول.

عدم وضوح الرؤية مصاحبة لآلام الصداع المزمن.

ألم حاد في المنطقة العلوية للبطن مع زيادة كبيرة في الوزن.

أما الأسباب فهي:

ارتفاع ضغط الدم

من الأسباب الأكثر شيوعاً والتي تتسبب في إصابة المرأة بالتسمم بعد الولادة هي تعرضها لإرتفاع شديد في مستويات ضغط الدم بعد الانتهاء من 20 أسبوعًا من الحمل. كذلك زيادة نسبة البروتين في البول بعد فترة قصيرة من الولادة وهذا يحدث بسبب نقص تناول الماء والسوائل خلال فترة الحمل.

البدانة المفرطة

كذلك إصابة المرأة بزيادة كبيرة في الوزن أو السمنة المفرطة تعرض المرأة للإصابة بالتسمم ما بعد الولادة وهذه تعتبر من العوامل الأكثر إصابة بالتسمم وتشكل خطراً كبيراً على المرأة بعد الولادة.

عمر المرأة

النساء اللواتي يحملن بالأطفال التوأم يعتبرن من أكثر الحالات عرضة للإصابة بالتسمم ما بعد الولادة وذلك بسبب ضغط الأجنة على الرحم. أما إذا كانت المرأة حاملًا ويقل عمرها عن 20 عامًا، أو حاملًا و عمرها أكثر من 40 عامًا فسوف يكون لديها فرصة أكبر للتعرض لتسمم الحمل ما بعد الولادة.

عوامل وراثية

العامل الوراثي يلعب دورًا كبيرًا في احتمال الإصابة بمخاطر تسمم الحمل بعد الولادة، أي إذا كان هناك أي امرأة في العائلة أصيبت بالتسمم بعد الولادة فربما ينتقل هذا العرض عبر الجينات وتتعرض له المرأة، لذلك انتبهي سيدتي واعلمي التاريخ المرضي لعائلتكِ.

علاج تسمم الحمل بعد الولادة:

يفضل استشارة الطبيب اذا شعرت باي من الاعراض المذكورة سابقا، وقد يتم وصف بعض الأدوية التي تساعد على انخفاض مستويات ضغط الدم والأدوية التي تساعد على منع حدوث أي مضاعفات أخرى.

الرابط المختصر: