لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

‫نصائح مهمة للجري خلال فصل الشتاء‬



يمكن لهواة الرياضة ممارسة الجري في ‫الهواء الطلق خلال فصل الشتاء أيضا، لكن بشرط الحماية من برودة الطقس ‫وذلك بارتداء الملابس والأحذية المناسبة.

‫وتعتبر البداية في الوقت الصحيح من الأمور المهمة. لذا يوصي عالم ‫الرياضة الألماني فولكر هاوسمان بالبدء بالتدريب في فصل الخريف ‫والتعود ببطء على درجات الحرارة المنخفضة.

‫أما أخصائي الطب الرياضي ماتياس ماركفارت فقال إن الشيء الأكثر ‫أهمية عند ممارسة رياضة الجري في فصل الشتاء هو الملابس المناسبة. ويرى ‫ماركفارت أن سروال الجري والجوارب والأحذية كافية للساقين.

ويرى هاوسمان أن العامل الحاسم هنا هو حماية الجسم من البرودة والرياح. ‫ومع ذلك، ينبغي أن تسمح السراويل والقميص أو السترة بإنفاذ بعض الهواء ‫إلى الخارج، فرغم عدم التعرق بشدة كما هي الحال في الصيف، فإن رطوبة الجلد قد تؤدي إلى الإصابة بنزلة برد.

مظهر البصلة‫
‫لذا يعد مفهوم الطبقات المعروف أيضا باسم "مظهر البصلة" أفضل مفهوم ‫لملابس التدريب في الشتاء، حيث يتم ارتداء طبقة ملابس على الجلد مباشرة ‫تقوم بنقل العرق للخارج، وفوقها طقم التدريب، على أن يتم ارتداء سترة‫واقية من الماء والرياح في حال ممارسة الجري في ظل طقس ممطر وذي رياح.

‫وترتبط نوعية الملابس أيضا بسرعة الجري، فالشخص الذي يركض ببطء ينتج ‫جسمه حرارة أقل من الشخص الذي يركض بسرعة أكبر.

‫الحذاء المناسب‫
‫وأكد هاوسمان على أهمية الحذاء المناسب أيضا، مشددا على ضرورة أن يتمتع ‫الحذاء بنعل متين من أجل الحد من خطر التعرض للإصابة والانزلاق، مع أداء ‫أكثر فعالية.

‫وبدوره أشار الدكتور فرناندو ديميو إلى ضرورة حماية الرأس واليدين ‫بواسطة غطاء للرأس وقفازات. وعلل أخصائي الطب الرياضي ذلك بأن الجسم ‫يطلق الكثير من الحرارة عبر الرأس، لذا فمن المهم أن تكون القبعة ‫مُنفذة، مع تغطية الأذنين والجبهة جيدا.

كما ينصح ديميو بالجري الخفيف في البداية بغرض الإحماء، ثم البدء في ‫الجري ببطء، ثم زيادة السرعة بشكل تدريجي.

‫مشكلة الظلام
‫وهناك أمر آخر يتعين على الرياضيين التعامل معه في الشتاء، ألا وهو ‫الظلام. ففي هذه الحالة، من الأفضل أن تكون الملابس مجهزة بعاكسات، بحيث يكون ‫الرياضي مرئيا بشكل أفضل في الظلام.

‫ويُفضل سلوك مسارات ذات إضاءة، أو الجري في ضوء النهار، علما ‫بأن الملابس الداكنة تساعد على تخزين الحرارة الناتجة عن أشعة الشمس ‫بشكل أفضل.

‫مرضى الربو والقلب‫
‫ومن ناحية أخرى، ينصح الخبراء مرضى الربو بالابتعاد عن الجري في الطقس ‫البارد، ويُنصح أيضا بارتداء قناع أمام الفم لكل من يواجه مشاكل في ‫التنفس في الهواء البارد.

‫كما أن الأشخاص، الذين أصيبوا بأزمة قلبية أو يعانون من ارتفاع ضغط ‫الدم، يمكن أن يشعروا بعدم الراحة عند الجري في ظل درجات حرارة منخفضة، ‫لذا يتعين عليهم استشارة الطبيب أولا قبل ممارسة الجري أو التمرين.

الرابط المختصر: