رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية السديري: هَمُنا التعريف بهذه الرياضة وزيادة مساحة انتشارها بشكل أوسع وتحقيق أهداف الاتحاد



طولكرم – منتصر العناني – تلفزيون الفجر – أكد الدكتور الهادي السديري رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية، أن الاتحاد يسعى لتحقيق أهدافه من خلال رسالتنا للعمل في اتساع رقعة اللعبة في العالم من أجل الحفاظ على الرياضة العربية التاريخية والتي دوماً كُنا حريصين للنهوض بها في كافة المحافل .


رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”: أشار الى أنه سيتم عقد اجتماع للجمعية العامة للاتحاد على هامش بطولة العالم للعبة التي ستقام في دبي ديسمبر المقبل، ومن أهم أجندتها تحديد برنامج بطولاته للموسم الجديد 2022 – 2023 وانتخاب الأعضاء الجدد للاتحاد وأيضا للاتحادين الأوروبي والإفريقي للملاكمة العربية”.. مبينا أن بطولة العالم للملاكمة العربية التي ستستضيفها مدينة دبي الإماراتية خلال شهر ديسمبر المقبل ستشهد مشاركة العديد من الدول العربية والإفريقية وبحضور إعلامي مميز من كافة الدول العربية والمشاركين .


وأضاف الهادي السديري إلى أن الاتحاد الدولي للعبة يهدف الى تعزيز فرص السلام، بالإضافة إلى التعريف بالملاكمة العربية وزيادة مساحة انتشارها بشكل أوسع , مضيفا أن الاتحاد الدولي للعبة والذي يتخذ من مدينة باريس الفرنسية مقرا له، نظم منذ نشأته في أبريل 1990 العديد من البطولات في أوروبا وإفريقيا وآسيا فاق عددها الـ600 بطولة، وذلك بهدف نشر هذه الرياضة والتعريف بها وتأكيد حضورها كباقي الألعاب ..
وقال السديري إن الملاكمة العربية بصفة عامة تأسست عام 1972 وبدأت نشاطها في فرنسا عام 1974.. وتم تنظيم أول بطولة عالمية عام 1980 في فرنسا.. فيما تم تأسيس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية عام 1990 بباريس ويضم 68 دولة أعضاء.. كما يضم الاتحاد الدولي في عضويته كلا من الاتحاد الأوروبي للملاكمة العربية ومقره باريس والاتحاد الإفريقي للملاكمة العربية ومقره غانا.


ونوه الدكتور الهادي السديري إلى أن الاتحاد الدولي للعبة، نظم العديد من البطولات العربية والإفريقية كما نظم بطولة المغرب العربي للملاكمة العربية عام 2018 في تونس، وبطولة أوروبا عام 2019 في بلجيكا.
وفيما يتعلق ببطولات الاتحاد المقبلة قال السديري إن العديد من البطولات سيتم تنظيمها العام المقبل من أبرزها بطولة العالم في دبي ديسمبر 2022، وفي تونس في ذات الشهر، وفي الكاميرون في فبراير 2023، والجزائر في مارس 2023، وفي روسيا أبريل المقبل، وفي مالي وماليزيا في مايو المقبل، وإسبانيا وألمانيا وتركيا العام المقبل.. موضحا أن هناك بطولات يقوم الاتحاد الدولي بتنظيمها وهناك بطولات أخرى تقام تحت إشرافه.
وأكد أن الاتحاد يسعى لتنظيم النسخة الثانية من بطولة العالم للملاكمة العربية للسيدات بعد نجاح النسخة الأولى التي تم تنظيمها عام 2015 في دبي بالإمارات بمشاركة 28 دولة وشهدت حضور بطل العالم للملاكمة في الوزن الثقيل الإنجليزي داني ويليامز كضيف شرف .


وأوضح رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية أن أول بطولة عالمية للملاكمة العربية أقيمت في البلدان العربية كانت عام 1989 بالمغرب بمشاركة 16 دولة.. مبينا أنه شارك خلالها آنذاك وحصل على لقب بطولة العالم في الوزن المتوسط وزن 72 كلغم.


وأشار إلى أن في رصيده كلاعب العديد من الألقاب العالمية من خلال مشاركاته السابقة في البطولات العالمية للعبة، حيث حصل عام 1990 على لقب بطولة العالم للعبة في وزن 72 كلغم والتي أقيمت فعالياتها في المغرب بالدار البيضاء، كما فاز عام 1991 بلقب بطولة العالم للعبة التي أقيمت بباريس، وذلك بعد فوزه على الملاكم الفرنسي فابريس لافريا بطل فرنسا وأوروبا في وزن 72 كلغ، وفي عام 1992 توج السديري بلقب بطولة العالم للملاكمة العربية بالإمارات والتي أقيمت آنذاك تحت رعاية اللجنة الأولمبية الإماراتية، وذلك بعد فوزه على الملاكم الفرنسي فابريس لافريا بالضربة القاضية، كما حصد لقب بطولة العالم للعبة عام 1993 بفرنسا بعد تغلبه على بطل أوروبا ووصيف بطل العالم الفرنسي كريستيان أكوا في وزن المتوسط، ونال السديري نفس اللقب في فرنسا أيضا عام 1994.
واختتم رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية، لدينا مقترحات من بعض الدول الأعضاء لنقل مقر الاتحاد من العاصمة الفرنسية باريس لدولة أخرى، حيث تم اقتراح روسيا أو إحدى الدول العربية المرشحة لنقل مقر الاتحاد إليها وهي تونس أو الجزائر .


البطولات في عالم الملاكمة ستكون لها وزن كبير وستنافس حضورها في الانشطة والبطولات والنشاطات المحلية والعربية والدولية في تنوع مهم كباقي الرياضات لتسجل الملاكمة لعبة مهمة بين مشجعيها ومحبيها الذين رفعوا رصيدها نتيجة ما شاهدوه من حضور لاعبين ونجوم في اللعبة والمنافسات بين المشاركين الذين ابهروا الحضور في كل مرة يقدم فيها شيئ نوعي وجديد من المنافسة التي تحتدم بين الابطال من كافة انحاء العالم وسط تطور اللعبة والاقبال الكبير عليها .

مقالات ذات صلة