لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فوائد الملوخية وأضرارها وفق اختصاصية.. لا يمكنك تصورها أبداً



الملوخية هي نبتة ذات أصول مصرية، تنتمي إلى مجموعة النباتات الورقية الخضراء. تحتوي في مكوّناتها على أكثر من 30 عنصراً ومركباً مهماً لتعزيز صحة الجسم؛ كتعزيز صحة القلب والشرايين وغيرهما…
حول فوائد الملوخية وأضرارها، تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ”سيدتي. نت” أنها “تعتبر من النباتات الورقية، والتي يتم استخدامها في تقليل الجوع أو عند وجود نقص في أحد العناصر الغذائية، أو للنساء اللواتي يعانين من سوء في التغذية، حيث تعود القيمة الغذائية للملوخية بالفائدة على صحة جسم الإنسان، كونها غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات؛ مثل فيتامين أ A وفيتامين سي C وحمض الفوليك. وأيضاً تعتبر مصدراً جيداً للمعادن؛ مثل الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وتحتوي على المركبّات العضوية. إنها قليلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون.
تحتوي الملوخية على المغنيسيوم بشكل كبير، الذي يساعد على منع اضطرابات النوم؛ مثل الأرق وتوقف التنفس أثناء النوم، حيث يعمل المغنيسيوم على تسهيل عملية إفراز بعض الهرمونات في الجسم، مما يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب”. وتتابع متحدثة عن فوائد الملوخية وأضرارها في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
أهم فوائد الملوخية الصحية
تعدد الدكتورة سينتيا في الآتي أبرز فوائد الملوخية الصحية:

  • فوائد الملوخية للقلب وللوقاية من أمراض الشرايين والالتهابات وتقوية مناعة الجسم لا تحصى؛ لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة جسم الإنسان.
  • محتوى الملوخية العالي من البوتاسيوم يجعل لها دوراً كبيراً في السيطرة على ضغط الدم في الجسم وتعزيز صحة القلب، فالبوتاسيوم يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية واتساعها، وبالتالي زيادة تدفّق الدم والأكسجين عبرها. ومحتواها العالي من عنصر البوتاسيوم يساعد أيضاً على تنظيم مستويات ضغط الدم، وهذا من شأنه أيضاً تعزيز صحة القلب.
  • المحتوى العالي من الألياف الغذائية في الملوخية يعزّز فوائدها، فالألياف الغذائية تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول السيئ في الجسم وزيادة نسبة الكولسترول الجيد. من شأن هذا الأمر المساعدة على تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلّب الشرايين.
    كما تساعد الألياف الغذائية في تنظيم عمليات الهضم، والوقاية من الإمساك، وتخفيف أعراض القولون العصبي.
  • تعمل على تعزيز نمو العظام ووقايتها من الهشاشة والكسور، فمحتواها العالي من المعادن المختلفة كالكالسيوم، الفسفور، الحديد، السيلينيوم، ومضادات الأكسدة المختلفة، يلعب دوراً مهماً في بناء العظام ووقايتها وحمايتها.
  • لطالما اشتهرت الخضروات الورقية ذات اللون الخضر الداكن بمحتواها العالي من الحديد، وكلما زادت قتامة اللون الأخضر؛ دلّ ذلك على زيادة محتواها من الحديد. والحديد يعدُّ المكوّن الأساسي لكريات الدم الحمراء، ونقصه يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بفقر الدم.
  • الوقاية من الأرق واضطرابات النوم، فمحتواها من معدني البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعد على تنظيم عمل الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء. وللمغنيسيوم تحديداً دور كبير في مكافحة الأرق واضطرابات النوم.
  • مضادات الأكسدة القوية التي تحويها الملوخية، مثل الكاروتينات، السيلينيوم، فيتامين سي C، وفيتامين H، يجعل لها دوراً كبيراً في الوقاية من تأثير الجذور الحرة، وبالتالي تُسهم في تعزيز مناعة الجسم وصحة كريات الدم البيضاء، حماية الجلد، وتعزيز الرؤية وصحة البشرة، والوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ومرض الضمور البقعي، وتعزيز صحة الدماغ والذاكرة، والوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات، وتحديداً ما يرتبط منها بالجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون.
  • يلعب فيتامين H دوراً كبيراً في الوقاية من الالتهابات، وتخفيف أعراضها مثل التهابات المفاصل والروماتيزم. ما رأيك في الاطلاع على سبب الاستيقاظ المفاجئ من النوم في علم النفس بالتفاصيل؟

أبرز أضرار الملوخية

الملوخية من الأكلات الشهية للغاية (المصدر: Unsplash)

وتشير طبيبة التغذية إلى أضرار الملوخية في الآتي:
الملوخية من الأكلات الشعبية للغاية، خاصة في الشرق الأوسط، وتحمل الملوخية العديد من الفوائد لصحة الجسم والإنسان من الفيتامينات والأملاح المعدنية، ولكن يمكن أيضاً أن يكون لها بعض الأضرار، خاصة لو تمّ الإفراط في تناولها:

  • إن تناول الملوخية بكميات كبيرة قد يُحدث المغص لدى الشخص ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال.
  • تؤذي الملوخية بكميات كبيرة الجسم عن طريق رفع ضغط الدم.
  • ينصىح مريضات القولون العصبي من الحوامل بتجنّب الملوخية خاصة عند النوم، حيث قد يؤدي تناولها إلى مشاكل في المعدة والقولون والارتجاع.
  • يجب تقليل الحامل للملوخية المجمدة؛ لأنها تحتوي على مواد حافظة.
  • تعتبر الملوخية مليناً قوياً للغاية، لذلك تناولها بكميات كبيرة قد تؤدي للإصابة بالإسهال، الذي يؤذي الحامل بصورة كبيرة.
  • ينصح مريضات القولون العصبي بعدم تناول الملوخية؛ لأنها تؤدي إلى التهاب القولون.
  • تُحدِث نوعاً من الانتفاخ في القولون، والشعور بعدم الراحة بعد تناولها.
  • الإفراط في تناول الملوخية قد يكون مضراً بشكل كبير لمريضات الكلى؛ لأنها غنية بالأوكسالات التي تشكّل حصوات الكلى، لذا ينصح بتناولها باعتدال.
  • قد يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى زيادة عدد حصوات الكلى. اكتشفي ما هي طرق الوقاية من الملاريا في يومها العالمي وإمكانية العلاج؟
    ملاحظة من “سيدتي. نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة