علامات تشير إلى تعرض السيارة المستعملة لحوادث سابقة



في ظل ارتفاع أسعار السيارات الحديثة في سوق ، يلجأ مستهلكين للسيارات المستعملة كبديل يناسب إمكانياتهم المادية، لكن يظل هناك بعض الاشتراطات والأساسيات التي ينبغي على المشتري معرفتها حتى لا يقع ضحية لسيارة كثيرة الأعطال.

*نرصد أبرز العلامات التي تخبرك بأن السيارة المستعملة التي ترغب في شرائها قد تعرضت لحادث سابق:

 تفاوت درجة طلاء السيارة

في حال تعرض السيارة لحادثة فإنه يتم إعادة طلاء الجزء المتضرر، ومهما كانت براعة الفني في إعادة طلاء الجزء المتضرر فإنه يمكن اكتشاف الطلاء الجديد من خلال الفحص الجيد.

ويمكن الفحص من خلال قيامك بالتركيز على الطلاء وانعكاسات الضوء عليه، أي لا تنظر إليه مباشرة بل من الجوانب وتحت إضاءة قوية، حينها سيظهر تفاوت الألوان أو التموجات به.

– عدم إحكام غلق الأبواب

غالباً ما يتسبب الحادث في ميلان أبواب السيارة، وهو ما يجعلها لا تغلق بشكل تام أو بسهولة، لذا عند فحص السيارة يعتبر من الهام تجربة فتح الأبواب وغلقها عدة مرات وترى إذا كان هناك خلل أو ميلان.

– مصابيح غير أصلية

تعد المصابيح أول ما يتضرر وينكسر حال التعرض لحادث ما، حينها يتم شراء مصابيح جديدة، لذا قم بفحص ومقارنة المصابيح الأمامية والخلفية وإن وجدت تفاوتاً في نقاوة زجاجها فإن هذا يدل على استبدال أحد المصابيح لتعرض السيارة لحادث.

– تصدع الزجاج الأمامي

غالباً ما تدل تشققات الزجاج الأمامي حتى وإذا كانت صغيرة للغاية على التعرض لحادث، لذا تحقق جيداً من سلامة زجاج السيارة.

– وجود لحامات جديدة

في حال تعرض السيارة إلى تصادم قوي، قد تتفكك أماكن اللحامات بهيكل السيارة، ما يستدعي إعادة لحام تلك الفواصل لإعادة السيارة إلى ما قبل الحادث؛ ولذلك ينصح بالتأكد من سلامة اللحامات بالسيارة.

– عدم تطابق الحواف

عند إغلاق الأبواب وغطاء المحرك وباب صندوق الأمتعة، فإن المسافات بين الأجزاء التي تفصل بينها يجب أن تكون موحدّة ومتساوية، ويجب الانتباه إلى الصادمين الأمامي والخلفي؛ لأنهما من أكثر الأجزاء في السيارة عرضة للحوادث والالتواء والتكسّر.

-الأصوات الغريبة

انتبه جيداً وتحقق من تلك الخطوة، كل ما عليك هو الانتباه لصدور أي أصوات مزعجة من داخل السيارة ومعرفة سببها، كذا عليك تجربة قيادة السيارة والسير فوق المطبات لتعرف مدى حالة “نظام التعليق” الخاص بالسيارة.

كن حذراً عند الاستماع حال صدور صوت احتكاك معدن بمعدن خاصة من المحرك؛ فهي دلالة على وجود خلل ما بالمكابس، ولاحظ أيضاً عمل علبة التروس والمقود والمكابح بدقة. فأي خلل بها ينذرك لوجود مشاكل تعرضك لكثير من النفقات.

-شاسيه السيارة

انتبه جيداً عند فحص شاسيه السيارة المستعملة أو مفاصل السيارة الأساسية، فإن الكثير من السيارات التي سبق تعرضها لحوادث وأعيد إصلاحها تبقى المفاصل الخاصة بها هشة.

-بقع زيت على المحرك

إذا رأيت بقع زيت تسكن فوق محرك السيارة، عليك عدم شرائها، حيث يشير وجود بقع زيت على جسم المحرك إلى أن مستوى الزيت مرتفع وزائد على الحد المطلوب، وفي هذه الحالة قد يحتاج الأمر إلى تكاليف مرتفعة لصيانة أسباب العطل.

-ارتفاع صوت المحرك

إذا لاحظت ارتفاع صوت المحرك عند تشغيل السيارة، وهي في حالة السكون، أو لاحظت اهتزاز جسم المحرك أثناء العمل، فهذه علامة أخرى ترشدك للابتعاد عن شراء هذه السيارة.

وتشير تلك العلامة إلى أن محرك السيارة تعرض لتآكل حلقات البستم وسبائك عمود المرفق؛ مما ينتج عن ذلك ضعف في أداء المحرك ويكون لون دخان العادم في هذه الحالة الأبيض الكثيف، وهذه العلامة أيضاً قد تدفعك إلى تكاليف صيانة باهظة.

وهناك علامة مرتبطة بصوت المحرك قد تكون مؤشراً خطيراً ينذر بضعف المحرك، ويحتاج أيضاً إلى تكاليف باهظة لتصليحها، وهي سماع صوت “طقطقة” في محرك السيارة، وهي دلالة على مشاكل في صمامات السيارة.

-لون عادم السيارة

وتعد تلك الحالة من أخطر الحالات التي يتوجب عليك عدم شراء هذه السيارة حتى وإن كان سعرها مناسباً لك، وتتعلق هذه الحالة بلون العادم الخاص بالسيارة، فاللون الأسود يشير إلى وجود وقود زائد في غرف الاحتراق، وهو ما يعني مشكلة في دائرة الحرق الخاصة بالسيارة.

أما اللون الأقرب للأزرق فيدل على تسرب داخلي في المحرك نتيجة لتلف الحلقات الخاصة بالمكبس، أما اللون الأبيض الكثيف فيعني التآكل في حلقات البستم، ويتسبب في ضعف أداء المحرك.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة