الدولار يسجل ارتفاع جديد وتوقعات بالمزيد



طرأ ارتفاع جديد على سعر صرف الدولار أمام الشيكل الإسرائيلي مجددا اليوم الثلاثاء، ليصعد إلى 3.37 شيكل، وسط توقعات بأن يواصل الارتفاع خلال الفترة القادمة.

وبلغ سعر صرف الدولار أمام الشيكل في التداولات المصرفية الآن، 3.37 شيكل، وذلك بارتفاع عما كان عليه في ساعات الصباح الأولى.

وبلغ سعر صرف الدولار مع ساعات الصباح الأولى اليوم الجمعة 3.36 شيكل.

وبهذا السعر، وصل الدولار إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر/تشرين ثاني 2020.

ووفقا للتحليلات الفنية، فإن التوقعات تشير إلى أن الدولار سيسجل زيادة في الصرف مقابل الشيكل خلال الأسبوع المقبل

وأرجعت ذلك إلى أن الفيدرالي الأمريكي سيقرر رفع أسعار الفائدة الأربعاء المقبل، بنسبة 50 نقطة أساس.

وشهد مؤشر الدولار أمام سلة العملات الأخرى، ارتفاعا إلى ذروة 19 عاما في تعاملات الجمعة الماضي، قبل أن يتراجع قليلا إلى متوسط 103.23، فيما ارتفع الطلب على الدولار حول العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤشر الأسهم التكنولوجية “ناسداك” قد شهد تراجعا خلال الأيام الأخيرة، وهو ما أثر على قوة الشيكل، حيث أن العلاقة بينهما طردية، خصوصا وأن أغلب الشركات التكنولوجية الكبرى في ناسداك، لها أنشطة في إسرائيل، الأمر الذي يؤثر على سعر صرف الشيكل.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية، في إضعاف تدفقات الاستثمار إلى إسرائيل، فيما ترجح توقعات الخبراء والمحللين أن يصل سعر الصرف خلال الربع الثالث من العام الجاري ما بين 3.45 – 3.55 شيكل.

وكان الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم، قد قال في حديث لـ “رايــة“، إن هناك سببان وراء ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل الاسرائيلي في الأيام الأخير، مرجحا أن نشهد في الفترة القادمة مزيدا من الارتفاع.

وأضاف عبد الكريم إن السبب الأساسي هو إعلان محافظ البنك الفيدرالي الأمريكي نهاية الأسبوع عن نيته رفع قيمة الفائدة بشكل أكبر، مشيرا إلى أن هناك توجها لتشتيت السياسة النقدية وبالتالي ارتفاع بسعر الفائدة الأساسية.

وبين أن الدولار سيشهد مزيدا من الارتفاع في الأشهر القادمة إذا ما واصل احتياط الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة كما هو متوقع، مفيدا بأن هناك ترجيحات بأن يصل سعر صرف الدولار مقابل الشيكل إلى 3.40 أو 3.45 حتى نهاية العام.

مقالات ذات صلة