الاقتصادي: 2000 سيارة مرسيدس اشتراها الفلسطينيون عام 2021



أظهرت بيانات رسمية صدرت مؤخراً، أن وازرة النقل والمواصلات رخصت العام الماضي 1973 سيارة من نوع “مرسيدس بينز”، بالضفة الغربية.

ووفق مسح “الاقتصادي” استنادا على بيانات وزارة النقل والمواصلات، فقد جاءت المركبات التي تحمل علامة “مرسيدس” في المركز الخامس على سلم ترتيب أكثر السيارات شراءً العام الماضي.

ويقصد بالسيارات المرخصة للمرة الأولى في سجلات وزارة النقل والمواصلات، تلك التي اشتراها الفلسطينيون ولم يسبق أن سجلوها من قبل لدى الوزارة.

وشكلت السيارات التي تحمل علامة مرسيدس والمرخصة لأول مرة لدى النقل ما نسبته 6.4% من إجمالي السيارات الكلي المرخصة للمرة الأولى العام الماضي والبالغة 30 ألف و700 سيارة.

وتصنف السيارات التي تحمل علامة مرسيدس بأنها فارهة وذات أسعار مرتفعة في السوق الفلسطينية.

ورخصت النسبة الاكبر من سيارات مرسيدس في الضفة الغربية بمديريات رام الله بـ887 سيارة موزعة على مكاتب (لاكاسا مول، بيتونيا، رام الله) خلفها مكاتب التراخيص في محافظة الخليل 416 (يطا، ودورا، والخليل).

 وفي جنين رخصت وزارة النقل لأول مرة 216 سيارة مرسيدس (مكتب عرابة، مكتب جنين) وفي نابلس 161 سيارة وبيت لحم 119 سيارة، بينما توزع المتبقي من إجمالي سيارات مرسيدس المرخصة العام الماضي، على مكاتب الترخيص الأخرى بالضفة.

وفي مسح لـ”الاقتصادي” بلغ إجمالي القروض الموجهة لشراء السيارات في فلسطين العام الماضي، 414 مليون دولار، بينما بلغ عدد السيارات المرهونة للبنوك في 2021 حوالي 6 آلاف مركبة.

 شكلت السيارات المرخصة للمرة الاولى في سجلات وزارة النقل والمواصلات والمرهونة للبنوك، نسبة 12% من إجمالي المركبات المسجلة لأول مرة العام الماضي.

ويوجد في الضفة، حوالي 28 وكالة رسمية للسيارات الجديدة غير المستعملة، وأكثر من 350 مستوردا للسيارات المستعملة.

ويوجد في الضفة، حوالي 28 وكالة رسمية للسيارات الجديدة غير المستعملة، وأكثر من 350 مستوردا للسيارات المستعملة.

وفي الضفة الغربية يوجد نحو نصف مليون سيارة، موزعة على قانونية ومرخصة وإسرائيلية ومشطوبة، منها نحو 300 ألف مركبة مرخصة.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة