هل تشعر بالنعاس بعد شرب القهوة ؟

نشرت مجلة “ذا هيلثي” الأمريكية تقريرا وضّحت فيه سبب شعور البعض بالنعاس بعد شرب القهوة.

المجلة، في تقريرها إن الكافيين الموجود في القهوة يعتبر منبهًا طبيعيًا يعمل على الحد من تأثير الأدينوزين، وهو مادة كيميائية طبيعية تتراكم في جسمك خلال النهار حتى تسبب النعاس في الليل، وأثناء النوم، تنخفض مستويات هذه المادة مرة أخرى، لتبدأ دورتها في اليوم التالي.

الكافيين يؤثر على دورة النوم والاستيقاظ

وحسب الدكتور رايان غرين، أخصائي تقويم العظام والطب الرياضي والتغذية في سانتا مونيكا، كاليفورنيا: “تحجب جزيئات الكافيين مواقع مستقبلات الأدينوزين، مما يوفر تصورًا مؤقتًا بأننا لسنا متعبين أو محرومين من النوم، عند نقطة معينة، سيُبطل حجم الأدينوزين تأثيرات الكافيين وبذلك سنشعر بالنعاس”، بعبارة أخرى، يعني شرب الكثير من الكافيين في الصباح أنك ستشعر بقدر كبير من النعاس لاحقًا.

نبّهت المجلة إلى أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى دورة لا نهائية من قلة النوم، حيث تشرب القهوة لتمنحك دفعة من النشاط في الصباح، وتبقى مستيقظًا حتى وقت متأخر من الليل، لتستيقظ مرهقًا في وقت مبكر من صباح اليوم التالي، وتعيد نفس الدورة مرة أخرى.

مقاومة الكافيين

إذا كانت قهوتك الصباحية لا تمنحك الطاقة التي اعتدت عليها، فربما يكون ذلك دليلا على أن جسمك أصبح أكثر مقاومة للكافيين. قد تشعر بذلك بعد بضعة أيام من الاستهلاك المستمر للقهوة، وهو ما يفسر شعورك بالتعب. هذا لا يعني أن القهوة تسبب النعاس بشكل مباشر، بل أن جسمك يحتاج إلى المزيد من الكافيين لتشعر بنفس الطاقة.

القهوة تساعدك على الاسترخاء

من غير المرجح أن يجعلك فنجان واحد من القهوة تشعر بالنعاس، بينما من الممكن أن تساعد طقوس استهلاك مشروب دافئ، سواء كان ذلك القهوة أو الشاي أو الحليب، على الاسترخاء.

حسب الدكتور غرين، من المعقول أن يربط الشخص عقليًا بين استهلاك القهوة والاسترخاء، على الرغم من أنه لم يكن لديه أي مرضى يتعاملون مع القهوة بهذه الطريقة. ويقول الدكتور غرين إن “البعض يشربون قهوة منزوعة الكافيين في المساء”.

قهوتك تحتوي على الكثير من السكر

أظهر التحليل التلوي لـ 31 دراسة نُشرت في سنة 2019 في مجلة “نيوروسانيسن أند بايوبيهايفرل ريفيوز” أن تناول الوجبات الخفيفة السكرية يمكن أن يسبب التعب في أقل من ساعة، حيث يرتفع مستوى السكر في الدم وينخفض بسرعة، الأمر الذي قد يدفع الشخص إلى البحث عن جرعة أخرى سريعة من الكافيين أو السكر، لتبدأ الدورة من جديد.

قد تصاب بالجفاف

حذرت المجلة من أن التعب هو مجرد علامة على الجفاف. تعتبر القهوة مدرة للبول، وشرب الكثير من القهوة والتبول كثيرًا يمكن أن يصيبك بالجفاف. ولكن يعتقد الدكتور غرين أن هذا الأمر لا يحدث سوى في الحالات المتطرفة. وفي الحقيقة، لا تسبب القهوة الجفاف كما يعتقد الكثير من الناس لأنها تحتوي الماء. في المقابل، إذا كنت تعاني من الجفاف، فمن الأفضل تناول كوب من الماء بدلاً من فنجان قهوة.

منتجات الألبان تسبب النعاس

من المعروف أن الحليب الدافئ مشروب يساعدك على النوم. يرجع ذلك في الغالب إلى مساعدته الجسم على الاسترخاء ولكونه من طقوس النوم، بينما هناك احتمال ضئيل أن يكون ذلك بسبب التربتوفان الموجود في الحليب، وفي لحم الديك الرومي أيضا. وذكر الدكتور غرين أن التربتوفان يحفز الشعور بالنعاس ويساعد على النوم. مع ذلك، لا يرجع الشعور الدائم بالتعب والنعاس إلى الكريمة أو الحليب في قهوتك، وقد يكون بسبب عوامل أخرى.

كيف تشرب القهوة دون الشعور بالنعاس

تشير دراسة نشرت في سنة 2018 في مجلة” نيوترينتس” إلى أن حساسيتك للكافيين وراثية. وهذا يعني أن نفس جرعة الكافيين التي تمنحك دفعة خفيفة من الطاقة يمكن أن تسبب التوتر لشخص آخر. وبغض النظر عن مدى تحمل جسمك للكافيين، هناك طرق لتعزيز قدرة القهوة على تنشيطك مع تقليل آثارها الجانبية.

* اشرب كمية أقل من القهوة

* لا تضف السكر أو أي محليات أخرى إلى قهوتك

* جرب الحليب النباتي لتحديد ما إذا كانت منتجات الألبان تسبب لك النعاس.

* وإذا كنت تستمتع بشرب القهوة كأحد عاداتك اليومية بدلاً من توفير دفعة طاقة، ففكر في شرب القهوة منزوعة الكافيين أو الشاي.

قد تجعلك “قيلولة القهوة” أقل تعبًا قد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن يمكنك شرب القهوة قبل قيلولة قصيرة -وقبل بدء مفعول الكافيين – لتقليل النعاس بشكل عام. وفي دراسة نشرت في مجلة “سايكوفيزيولوجي”، أعطي 12 سائق سيارة أجرة قبل فترة راحة قصيرة مدتها 15 دقيقة 200 مليغرام من الكافيين أو دواءً وهميًا.

وفي حين يساعد الكافيين في زيادة اليقظة وتقليل الحوادث أثناء القيادة بعد الظهر، فإن مزيج الكافيين متبوعًا بقيلولة قصيرة أدى إلى يقظة أكبر من القيلولة فقط أو الكافيين وحده.

مقالات ذات صلة