غياب صفقات العيار الثقيل العنوان الأكبر لسوق الإنتقالات الصيفية

اسدل الستار عن نافذة الانتقالات الصيفية الحالية في الدوريات الاوروبية (الايطالي والاسباني والالماني والفرنسي) لكرة القدم، إلا ان ساعات معدودة تتبقى على غلق باب الميركاتو في الدوري الانجليزي الممتاز.

الارقام القياسية (الفلكية) غابت عن فترة الانتقالات الصيفية المنقضية، على خلاف السنوات الماضية التي شهدت صفقات من العيار الثقيل مثل انضمام الكولومبي جيمس رودريغيز الى ريال مدريد والاوروغوياني لويس سواريز إلى برشلونة، إلا أن الساعات المقبلة قد تشهد صفقة قياسية تتمثل بانتقال الفرنسي أنتوني مارتيال مهاجم موناكو إلى مانشستر يونايتد مقابل 50 مليون يورو وقد تصل إلى 80 مليون يورو باحتساب المكافآت.

وفي سياق التقرير التالي، نستعرض لكم ابرز الصفقات التي شهدتها فترة الانتقالات الصيفية المنقضية، على النحو التالي:

1- اردا توران

انضم الدولي التركي الى برشلونة قادما من اتلتيكو مدريد في عقد يمتد لمدة 5 سنوات مقابل 35 مليون يورو، ولن يتمكن من اللعب مع البرسا حتى النصف الثاني من الموسم بسبب العقوبة المفروضة على برشلونة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لمخالفته لوائح التعاقد مع لاعبين قصر .. وسيشكل وجوده اضافة نوعية لوسط البرسا.

2- ماتيو كوفاسيتش

يعتبر لاعب الوسط الكرواتي ماتيو كوفاسيتش من ابرز مفاجآت ريال مدريد في الميركاتو الصيفي، حيث تعامل مسؤولي النادي الملكي بسرية تامة مع الصفقة قبل تقديم اللاعب رسميا في المنصة الشرفية لملعب سانتياغو بيرنابيو قادما من انتر ميلان الايطالي في عقد يمتد لمدة 6 سنوات مقابل 35 مليون يورو، وسيشكل وجوده مصدر قوة لوسط الميرينغي، كما سيلجأ بينيتيز إلى مدأ التناوب بين كوفاسيتش ومواطنه مودريتش لتدارك اخطاء الموسم الماضي.

3- جاكسون مارتينيز 

واصل فريق اتلتيكو مدريد صفقاته المثيرة خلال الميركاتو الصيفي الحالي بضمه المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز قادما من بورتو البرتغالي بعقد يمتد لـ 4 سنوات مقابل 35 مليون يورو، لتعويض رحيل الكرواتي ماندزوكيتش إلى يوفنتوس، حيث يجيد مارتينيز ضربات الرأس ويتميز بالتسديد بكلتا قدميه بشكل جيد للغاية.

4- انخيل دي ماريا

حقق فريق باريس سان جيرمان هدفه المستعصي عليه منذ سنوات بضم الجناح الارجنتيني دي ماريا قادما من مانشستر يونايتد لمدة 4 سنوات مقابل 46 مليون جنيه استرليني، وتألق دي ماريا سريعا في ظهوره الرسمي الاول مع النادي الباريسي امام موناكو بعدما انخرط في منظومة سان جيرمان وساهم بصناعة الهدف الثالث لمواطنه لافيتزي.

5- ستيفان الشعراوي

انتقل الايطالي ستيفان الشعراوي مهاجم ميلان إلى صفوف موناكو الفرنسي على سبيل الإعارة لموسم واحد، مع خيار شراء عقده بالكامل، واثرت الاصابات على مستوى الفرعون المصري مع الروسونيري، إلا انه بدأ يستعيد عافيته في نهاية الموسم مسجلا ثنائية في شباك تورينو، وظهر بشكل مثالي في معركة الاثرياء امام سان جيرمان بالدوري الفرنسي، بيد أنه لم يستطع التسجيل.

6- باولو ديبالا 

تعاقد يوفنتوس الايطالي مع الموهوب الارجنتيني ديبالا قادما من باليرمو لمدة 5 سنوات مقابل 32 مليون يورو، ويعتبر مهاجم التانغو من ابرز نجوم الكالتشيو في الموسم الماضي، كما سجل هدفا في ظهوره الرسمي الاول مع السيدة العجوز بكأس السوبر الايطالي امام لاتسيو، ويتميز اللاعب بسرعة ومهارة عالية، ويعتبر من افضل المواهب الشابة في الدوري الايطالي بحسب رأي الخبراء.

7- كارلوس باكا 

تمكن ميلان الايطالي من خطف الجوهرة الكولومبية كارلوس باكا قادما من اشبيلية الاسباني في عقد يمتد لمدة 4 مواسم مقابل 30 مليون يورو، ويعتبر النمر الكولومبي اضافة هجومية قوية للروسونيري بجانب الايطالي ماريو بالوتيلي، خاصة بعدما احتل المركز الخامس على قائمة هدافي الليغا الموسم الماضي برصيد 20 هدفا.

8- جوفري كوندوغبيا

اشعل الانتر ديربي ميلانو مبكرا بعدما خطف لاعب الوسط الفرنسي كوندوغبيا قادما من موناكو بعقد يمتد لمدة 5 سنوات مقابل 40 مليون يورو، وتألق الديك الفرنسي بشكل لافت مع نادي الامارة الموسم الماضي، خصوصا في دوري أبطال أوروبا، حيث ساهم في وصول فريقه إلى الدور ربع النهائي قبل أن يخرج على يد يوفنتوس، وهو ما جعله محط اهتمام كبار الاندية الاوروبية خلال فترة الانتقالات الصيفية المنقضية.

9- محمد صلاح 

بعد ارقامه التهديفية الجيدة من خلال تسجيله لـ 9 اهداف في 26 مباراة خاضها مع فيورنتينا، حولت ادارة روما اهتمامها في الميركاتو على ضم لاعب الوسط المصري محمد صلاح، وهو ما تحقق بعدما اتفقت مع تشيلسي على استعارة اللاعب لمدة عام مع احقية الشراء النهائي، وساهم صلاح بفوز روما الاخير على السيدة العجوز في الكالتشيو، ويمتلك امكانيات وقدرات ستمكن روما مع المنافسة على الالقاب الكبيرة.

10- بيدرو رودريغيز 

انضم الدولي الاسباني بيدرو رودريغيز مهاجم برشلونة إلى تشيلسي الانجليزي لمدة 4 سنوات مقابل 30 مليون يورو بعد منافسة شرسة مع مانشستر يونايتد، ونجح بيدرو في ظهوره الرسمي الاول مع البلوز امام وست بروميتش بتسجيل هدف وصناعة آخر، ويعتبر وجوده في الخط الامامي للبلوز مصدر ثقل بجانب مواطنه دييغو كوستا.

11- ماتيو دارميان

يعتبر الايطالي ماتيو دارميان مدافع تورينو من ابرز الصفقات التي ابرمتها ادارة مانشستر يونايتد الانجليزي رغم التعاقد ايضا مع ممفيس ديباي وشفاينشتايغر وشنايدرلين، حيث انضم دارميان إلى الشياطين الحمر بعقد يمتد لمدة 4 سنوات مقابل 20 مليون يورو، واظهر دارميان إمكانيات دفاعية مميزة خلال مباراته الاولى امام توتنهام وقطع العديد من الكرات في الجانب الأيمن، مخلصا فان غال من صداع الجبهة الدفاعية اليمنى.

12- رحيم سترلينج

اصبح لاعب الوسط الانجليزي رحيم سترلينج اغلى لاعب في التاريخ بعمر 21 عاما بعد انضمامه إلى مانشستر سيتي قادما من ليفربول مقابل 49 مليون جنيه استرليني، ورغم عجزه عن ترك بصمته في مباراته الاولى امام ويست بروميتش، الا انه كشر عن انيابه وسجل هدفا في شباك واتفورد، ويعتبر من انجح صفقات السكاي بلوز رفقة البلجيكي كيفين دي بروين، الذي انضم إلى السيتيزينز مقابل 50 مليون جنيه استرليني لمدة 6 سنوات.

13- كريستيان بينتيكي

وجد المدرب الايرلندي بريندان رودجرز اخيرا ضالته الهجومية بعد تعاقده مع البلجيكي كريستيان بينتيكي مهاجم استون فيلا بعقد يمتد لمدة 5 سنوات مقابل 32.5 مليون جنيه استرليني، خاصة وانه سجل 13 هدفا مع استون فيلا الموسم الماضي، وارتفع سقف التوقعات لدى جماهير الريدز حول قدرة الاسد البلجيكي على سد الفراغ الذي خلفه رحيل سواريز إلى برشلونة الموسم الماضي. 

14- دوغلاس كوستا 

اغلق نادي بايرن ميونيخ الالماني صفقة البرازيلي دوغلاس كوستا قادما من شاختار دونيستيك الاوكراني في عقد يمتد لمدة 6 سنوات مقابل 30 مليون يورو، ويتمتع كوستا بإمكانيات فنية عالية وقدم يسرى قوية كما يتميز بقدر هائل من الرشاقة والسرعة، وقدم عرضا قويا امام هامبورغ ليثبت صحة قرار غوارديولا بضمه.

15- ارتورو فيدال  

عاد لاعب الوسط التشيلي ارتورو فيدال إلى الدوري الالماني مجددا من بوابة بايرن ميونيخ قادما من يوفنتوس الايطالي بعقد يمتد لـ 4 سنوات مقابل 40 مليون دولار، وزرعت عودة فيدال الخوف في نفوس اندية البوندسليغا بعد نجاح تجربته السابقة مع ليفركوزن، ويعتبر من اللاعبين اصحاب النزعة القتالية اللاتينية التي افتقدها الفريق في المواسم الماضية، ويستطيع تشكيل ثنائي متفاهم مع الإسباني صاحب الأصول البرازيلية تياغو ألكانتارا في خط الوسط، كما لن يواجه اي صعوبات في التأقلم بسبب اعتياده على اجواء اللعب في البوندسليغا.