مدرب بنفيكا يحارب التاريخ وغياب جوناس أمام بايرن ميونيخ

يواجه روي فيتوريا مدرب بنفيكا اختباراً آخر لقدراته مع محاولته اختيار تشكيلة بدون الهداف جوناس ضد بايرن ميونيخ في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم غدا الأربعاء.

وخسر بطل البرتغال ومتصدر الدوري المحلي 1-صفر في الذهاب الأسبوع الماضي، وهي نتيجة قريبة بما يكفي لإعطائه فرصة في تحقيق مفاجأة كبيرة باستاد الضوء في لشبونة.

لكن في غياب الهداف البرازيلي جوناس للإيقاف عقب حصوله على 3 انذارات، فإن احتمال الفوز على بايرن لأول مرة بعد 7 محاولات فاشلة وإنهاء انتظار مستمر منذ 26 عاما من أجل التأهل للدور قبل النهائي يبدو بعيدا.

وسجل المهاجم البالغ عمره 31 عاما 30 هدفا في 29 مباراة فقط بالدوري البرتغالي هذا الموسم، إضافة لهدفين في دوري الأبطال بينهما هدف حاسم في الوقت المحتسب بدل الضائع فاز به بنفيكا بملعبه على زينيت سان بطرسبرج في الدور السابق.

لكن فيتوريا في موسمه الأول مع بنفيكا أثبت بالفعل أنه يستطيع اختيار فريق منتصر من بين تشكيلة تفتقر لعمق مثيلاتها في أندية الصفوة في اوروبا ومنها بايرن.

وربما يحصل المهاجم المكسيكي راؤول خيمنيز – الذي يبدأ بديلا في المعتاد – على فرصة أخيرا لمشاركة كوستاس ميتروجلو في الهجوم غدا الأربعاء، رغم أن فيتوريا قد يحرك لاعب الوسط نيكولاس جايتان إلى الهجوم ويعيد تشكيل خط الوسط.

لكن فيتوريا لا يشعر بأي انزعاج.

وقال "لن نجلس هنا ونتحسر على شيء خارج عن إرادتنا. هذه مجرد فرصة للاعب آخر ومهما كان من سيلعب فإنه سيقوم بعمل رائع."

وأضاف "سنشرك فريقا يستطيع المنافسة ومواجهة بايرن على أسس متساوية."

ورد فيتوريا على أزمة اصابات في دفاع بنفيكا باشراك فيكتور ليندلوف الذي يفتقر للخبرة. وقدم المدافع السويدي البالغ عمره 21 عاما أداء مذهلا وساعد بنفيكا على الفوز في 20 من بين اخر 22 مباراة.

كما منح فيتوريا فرصة المشاركة الأولى للاعب الوسط ريناتو سانشيز في أكتوبر تشرين الأول، وقالت تقارير إعلامية إن اللاعب البالغ من العمر 18 عاما يبلغ ثمنه 35 مليون يورو واجتذب أنظار كبار أندية اوروبا.

ولم يتردد مدرب بنفيكا أيضا في اشراك الحارس ايدرسون (22 عاما) لأول مرة في دوري أبطال اوروبا أمام زينيت في روسيا بعد اصابة جوليو سيزار.

ويبقى بايرن – الذي بلغ الدور قبل النهائي في المواسم الأربعة السابقة – المرشح الأقوى بكل وضوح.

واستمرت هيمنة فريق المدرب بيب جوارديولا هذا الموسم إذ يتقدم بسبع نقاط في صدارة دوري الدرجة الأولى الالماني وخسر 3 مرات فقط طيلة الموسم.

ولا يبشر سجل بايرن بالخير بالنسبة لبنفيكا. وواجه الفريق البافاري أندية برتغالية 9 مرات في مباريات أوروبية بأدوار خروج المهزوم وفاز بها جميعاً.