لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“الأوقاف” تنهي استئجار سكن حجاج الضفة في السعودية “بظروف مريحة”



تلفزيون الفجر الجديد- قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف إدعيس، في بيان صحفي أصدره اليوم الأربعاء، إن وزارة الأوقاف انتهت من استئجار سكن حجاج فلسطين في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية) في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأضاف أن لجنة استئجار السكن والتي تم تشكيلها بقرار من مجلس الوزراء برئاسة وكيل الوزارة وممثلي كل من وزارات السياحة والآثار والمالية وديوان الرقابة المالية والإدارية، بالإضافة إلى أصحاب الاختصاص من الأوقاف.

 وأوضح ادعيس أن إجراءات الاستئجار هذا العام تمت من خلال طرح استدراج عروض أسعار في المملكة العربية السعودية، تم خلاله الأخذ بعين الاعتبار الظروف المناخية التي سيتم خلالها قدوم موسم الحج هذا العام حيث مشقة السفر وارتفاع درجات الحرارة في نهاية شهر آب حتى منتصف شهر أيلول، الأمر الذي استدعى أن يتم توفير ظروف مواتية لسكن الحجاج، والتأكيد على أن تكون السكنات فنادق مصنفة يتوفر فيها الخدمات المناسبة التي تنعكس على راحة الحجاج أثناء تأديتهم مناسك الحج.

وقال إن جهود اللجنة أثمرت باستئجار فنادق مصنفة في المدينة المنورة يقع بعضها على بلاط الحرم والبعض الآخر لا يبعد مسافة تزيد عن 200متر وجميعها فنادق مستوى خمس نجوم مع وجبة افطار يومية، وبخصوص سكن مكة المكرمة قال إن اللجنة قد استأجرت فندقين مصنفين في منطقة الحفاير بمسافة لا تزيد عن 900-1000 متر عن الحرم المكي مع سهولة الوصول والانتقال لهذه الفنادق من وإلى الحرم المكي، بالإضافة إلى وجود كافة الخدمات التي يحتاج لها الحاج في رحلة الحج والاقامة هناك.

وأردف أن الظروف التي مر بها المعتمرون هذا العام كانت صعبة وأن الوزارة قد استفادت من التجربة الماضية بضرورة العمل على توفير الخدمة المناسبة والمريحة، "وإن كان ذلك سيرفع الكلفة المادية في سبيل توفير وتخفيف العناء والتعب على الحاج".

وبخصوص خدمات المشاعر المقدسة، قال ادعيس إن الوزارة بصدد العمل على توفير خدمات في المشاعر المقدسة بما يتناسب ويوفر الراحة والاستقرار للحاج والسكينة في كل من جبل عرفات ومشعر منى، حيث يجري العمل على توقيع اتفاق مع مؤسسة الطوافة في السعودية بوصفها الجهة الرسمية المسؤولة عن توفير الخدمات في المشاعر.

وقال ادعيس أن نظام التأشيرات الجديد والتي تم البدء العمل بها منذ العام الماضي يستدعي ضرورة توفير كافة المتطلبات التي يحتاجها نظام التأشير المعروف بالمسار الالكتروني من خدمات السكن والمشاعر والنقل والاعاشة، وهذه الأمور التزمت بها وزارة الأوقاف من خلال توقيع بروتوكول الحج الذي تم توقيعه في شهر شباط الماضي.

وبخصوص استئجار سكن الحجاج للمحافظات الجنوبية، قال إن وزارة الأوقاف تجري الآن التنسيق والاتصال من أجل تسهيل خروج لجنة الاستئجار المشكّلة للمحافظات الجنوبية من أجل القيام بانجاز استئجار السكن وباقي المتطلبات في الوقت المناسب، مشدداً على أن وزارة الأوقاف تعمل وبشكل مستمر على النهوض بواقع الخدمات المقدمة وبما يتناسب مع الأنظمة والتعليمات المعمول بها في دول الجوار وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص.

وبخصوص استئجار حافلات نقل الحجاج البري والنقل الجوي، قال ادعيس إن الوزارة ستقوم بطرح عطاء بالخصوص بالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة وبالتحديد وزارة النقل والمواصلات والخطوط الجوية الفلسطينية.

الرابط المختصر: