لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

البرتغال تذبح الديوك وتعتلي عرش أوروبا لأول مرة



انتزع المنتخب البرتغالي، لقب بطولة الأمم الأوروبية "يورو 2016" لأول مرة في تاريخه، بعدما قهر الصعاب وأسقط مضيفه الفرنسي بهدف نظيف، في المباراة النهائية للبطولة مساء الأحد على ملعب دو فرانس.

سجل الهدف القاتل المهاجم إيدر لوبيز في الدقيقة 109 بعد مباراة استمرت لـ 120 دقيقة، وانتزع المنتخب البرتغالي الفوز رغم إصابة نجمه الأول كريستيانو رونالدو وخروجه في الدقيقة 25، إلا أن تألق الحارس باتريسيو وباقي رفاقه حرم الديوك الفرنسية من الصياح.

بدأت المباراة بضغط فرنسي مكثف منذ الدقائق الأولى، ووجه موسى سيسوكو الخطير، تسديدة قوية.

وكاد المنتخب الفرنسي أن يفتتح التسجيل في الدقيقة الـ 9 عن طريق تمريرة عرضية متقنة، وضربة رأس رائعة من جريزمان أبعدها الحارس باتريسيو ببراعة، وتألق أيضًا في تصدي لكرة من جيرو.

وتصدر كريستيانو رونالدو، المشهد وسقط أرضًا بعد التحام عنيف من باييه في الركبة، ليغادر الملعب باكيًا ويخضع للعلاج في محاولة لاستكمال اللقاء.

وانطلق موسى سيسوكو، ونظم هجمة سريعة لمنتخب فرنسا ولكن يقظة دفاع البرتغال أنقذت الموقف.

تجدد سقوط رونالدو ليغادر الملعب مصابًا في الدقيقة 25 ويشارك بدلًا منه ريكاردو كواريزما، في ضربة موجعة لمنتخب البرتغال.

وتألق سيسوكو وانطلق في الجبهة اليمنى ومرر كرة عرضية اصطدمت باللاعب فونتي، ثم ظهور جديد من سيسوكو المتألق في الدقيقة 33 بتسديدة قوية وخطيرة لكن باتريسيو حارس البرتغال ارتدى قفاز الإجادة من جديد وتصدى للكرة ببراعة، بعد تمريرات متبادلة بين جريزمان وباييه.

ونال سيدريك سواريس لاعب البرتغال أول بطاقة صفراء بعد التحام عنيف.

وخرج لوريس حارس فرنسا من مرماه، وأدى دور الليبرو ببراعة ليفسد هجمة للبرتغال، ورد لويس ناني بكرة خطيرة للبرتغال في الدقيقة 37 وانطلاقة خطيرة لم تكتمل على مرمى لوريس بعد تسديدة تحولت لضربة ركنية، وتعرض كواريزما لإصابة طفيفة ثم رد المنتخب الفرنسي بضربة رأس التقطها الحارس باتريسيو.

وسدد باييه كرة قريبة ردها الدفاع البرتغالي، وأبعد منتخب فرنسا محاولة من جواو ماريو، وسقط جريزمان في منطقة الجزاء مطالبًا بضربة جزاء لكم الحكم رفض احتسابها، ومرت تمريرة جواو ماريو النشيط بدون متابعة لينتهي الشوط الأول بالتعادل.

الإيقاع السريع كان شعار بداية الشوط الثاني وانطلاقة مميزة من البرتغال رد عليها المنتخب الفرنسي بتمريرة عرضية خطيرة أبعدها الحارس باتريسيو ببراعة، فيما أبعد دفاع البرتغال عرضية قريبة ثم علت تسديدة بوجبا الصاروخية فوق العارضة.

ونفذ منتخب البرتغال تمريرة عرضية من جواو ماريو أبعدها أومتيتي ببراعة، وتوقف اللعب لدقائق لدخول مشجع أرض الملعب قبل أن يجري منتخب فرنسا تغييره الأول بنزول كومان على حساب باييه الذي لم يقدم المستوى المتوقع على مدار 58 دقيقة من اللعب، وظهر جريزمان بتسديدة ضعيفة في يد باتريسيو.

ونظم البرتغال، هجمة معاكسة سريعة كاد يخطف بها التقدم لكن دفاع فرنسا المنظم أنقذ الموقف، ونال جواو ماريو البطاقة الصفراء وفرض منتخب الديوك حصارًا هجوميًا على البرتغال بتمريرات عرضية وتسديدات ترتد في أقدام المدافعين، ونفذ كومان النشيط تمريرة عرضية خطيرة إلى جريزمان الذي وجه ضربة رأس فوق العارضة.

وقام المنتخب البرتغالي بالتغيير الثاني بنزول جواو موتينهو المخضرم، لضبط إيقاع وسط الملعب على حساب أدريين سيلفا في الدقيقة 66، ووجه كومان قذيفة صاروخية مرت بجوار القائم، وانطلق البديل النشيط في هجمة سريعة وتمريرة عرضية أبعدها الدفاع البرتغالي ثم ضربة رأس ضاعت على فرنسا قبل أن يتألق الحارس باتريسيو وينقذ انفرادًا من صناعة كومان للمنطلق جيرو الذي سدد ولكن حارس البرتغال خطف الأضواء وأبعد الخطورة.

أبعد المدافع أومتيتي، تمريرة خطيرة للبرتغال، وأهدر جيرو كرة أخرى بتدخله في عرضية قبل أن تصل إلى جريزمان، ومع الدقيقة 78 أشرك المنتخب الفرنسي المهاجم جينياك بدلًا من جيرو، ودفع البرتغال بأخر الأوراق بنزول المهاجم إيدر لوبيز على حساب ريناتو سانشيز.

رد المنتخب البرتغالي بعرضية ماكرة من ناني أنقذها الحارس اليقظ لوريس، ونال أومتيتي مدافع فرنسا البطاقة الصفراء.

ومرت تسديدة ناني الخطيرة بجوار القائم وعاد باتريسيو للتألق بتصديه الرائع لصاروخية سيسوكو ثم إبعاده لمحاولة آخرى من سيسوكو، ومرت عرضية سانيا الرائعة بعيدًا عن جينياك الذي تعرض لرقابة لصيقة، وحرم القائم فرصة هدف محقق من جينياك الذي استلم الكرة في عمق دفاعات البرتغال وسدد ولكن القائم كان بالمرصاد لينتهي اللقاء في توقيته الأصلي بالتعادل.

الوقت الإضافي بدأ بهجمة خطيرة لمنتخب البرتغال بضربة رأس من بيبي مرت بجوار القائم واحتسبها الحكم تسللًا، ونال جوريرو لاعب البرتغال البطاقة الصفراء وسيطرت الالتحامات البدنية على اللقاء، ونال ماتويدي البطاقة الصفراء وحصل وليام كارفاليو لاعب البرتغال على الإنذار أيضًا.

استمر الضغط الفرنسي وأبعد لوريس حارس فرنسا ضربة رأس من البرتغال لينتهي الشوط الإضافي الأول بالتعادل السلبي.

البرتغال تخلت عن الحذر الدفاعي بعض الشئ في بداية الشوط الإضافي الثاني، ونال كوسليني لاعب فرنسا البطاقة الصفراء وحرمت العارضة المنتخب البرتغالي من فرصة التقدم بتسديدة من خطأ على حدود منطقة الجزاء من جوريرو لتشتعل المباراة.

إيدر تسلم الكرة وباغت حارس فرنسا لوريس بتسديدة صاروخية سكنت الشباك ليعلن التقدم للبرتغال في الدقيقة 109.

المنتخب الفرنسي قام بالتبديل الأخير بنزول مارسيال على حساب موسى سيسوكو، لإحراز هدف التعادل وتعديل الكفة.

وفرض المنتخب الفرنسي، الحصار في الـ 10 دقائق الأخيرة من المباراة، من أجل إدراك هدف التعادل.

استهلك ناني بعض الدقائق بتحرك على الجانب الأيسر، ونال بوجبا إنذارًا بعد أن عطل هجمة مرتدة للاعب جواو ماريو، ومرت انطلاقة مارسيال بدون خطورة، وأبعد أومتيتي مرتدة خطيرة قبل أن تصل إلى ناني، وتألق باتريسيو وأبعد محاولة من كومان وتعرض جوريرو لاعب البرتغال لإصابة قوية.

وأوقف دفاع فرنسا مرتدة أخرى من جواو ماريو، وضاعت المحاولة الأخيرة من فرنسا وسط أقدام المدافعين البرتغاليين مع إنذار لبيبي وباتريسيو لينتهي اللقاء بفوز برتغالي باللقب.

الرابط المختصر: