لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اتفاق طولكرم انتهى قبل أن يبدأ تنفيذه



تلفزيون الفجر الجديد | خاص | خالد بدير – تصاعدت حدة التوتر في محافظة طولكرم وضواحيها ظهر اليوم عقب اعتداء عناصر من الاجهزة الأمنية على أمين عام المجلس التشريعي إبراهيم خريشة في ضاحية ذنابة شرق طولكرم أثناء تنفيذها حملة اعتقال في المنطقة .

أصوات رصاص كثيف من هنا وهناك واشعال لاطارات في عدة محاور بالاضافة الى الانتشار الكامل والكثيف للمؤسسة الامنية في كافة المناطق المحورية في المدينة تزامن مع وصول اللواء ماجد فرج مدير عام المخابرات الفلسطينية للسيطرة على تدحرج الأوضاع وايصال رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي بدوره هاتف خريشة واطمأن على وضعه.

الاعتداء على خريشة

وحول ما حدث قال خريشة أن اعتداء وحشيا وهمجيا حصل على مواطنين عزل بالضرب والفلفل الحار أثناء اعتقال أحد المواطنين، " وعندما تدخلت لانهاء الحالة الوحشية نالني هذا الاعتداء الهمجي " .

واعتبر خريشة الاعتداء تجاوزاً لكل القوانين والحريات واعتداء على حريات المواطنين في منازلها اذ تقود الأزمة الى نسفها وتفجيرها رغم الاتفاق معتبراً الاجراءات الامنية تنصل من الاتفاق .

وطالب خريشة بانهاء فوري للحالة الامنية المنتشرة في طولكرم بكافة مظاهرها وأن تعود لما كانت للتأسيس لمرحلة الحفاظ على السلم الأهلي والمجتمع الكرمي.

فيديو اللحظات الأولى للاعتداء على امين عام المجلس التشريعي

 

الاعلان عن إنتهاء الأزمة

وفي وقت سابق من صباح اليوم الجمعة الموافق الثامن من آب أعلن أمين سر حركة فتح أٌقليم طولكرم مؤيد شعبان عبر برنامج صباح الخير الذي يبث عبر شاشة تلفزيون الفجر الجديد وإذاعة فجر أف أم صباح كل جمعة عن انتهاء الأزمة التي سادت أجواؤها في محافظة طولكرم خلال الآونة الاخيرة والتي تمثلت بحملة اعتقالات طالت عدداً من كوادر حركة فتح.

وكشف مؤيد شعبان عن ساعات طويلة من الحوار استمرت حتى ساعات متأخرة من فجر اليوم الجمعة الموافق الخامس من آب كان حصيلتها التوافق على كافة النقاط بتعليمات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

فيديو أمين سر حركة فتح يعلن انتهاء الأزمة قبل تأرجحها ظهر اليوم

الرئيس يترأس اجتماعاً للوقوف على أزمة طولكرم

وأضاف شعبان أن أجتماعاً عقد في مقر المقاطعة في رام الله عصر يوم الخميس الموافق الرابع من آب جمعه  بالرئيس محمود عباس وعدداً من القادة الأمنيين لتباحث ملفات الأزمة والتي سيطر عليها ملف المعتلقين لدى الأجهزة الأمنية في مقراتها بطولكرم وخارجها.

بدوره أوعز الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشكيل لجنة مكلفة بمتابعة تفاصيل انهاء ملف المعتقلين ترأسها مستشار الرئيس لشؤون المحافظات الحاج اسماعيل الذي حضر إلى طولكرم مساءً وعقد سلسلة لقاءات ومتابعة لملفات المعتلقين الذين لم يكن هنالك مبرر لاعتقالهم وتم اعتقالهم بصورة عشوائية.

صيغة انتهاء الأزمة ومصير المعتقلين
وتابع شعبان حديثه حول أن عدداً كبيراً من الكادر الفتحاوي المعتقل تم الافراج عنه ساعات الصباح وأن عدداً سيبقى لاستكمال الاجراءات القانونية اذ أن من يثبت عدم ضلوعه بأي عمل خارج عن القانون ستستكمل الاجراءات القانونية بحقه نحو الافراج والبقية ممن تثبت عليهم أعمال خارجة عن القانون سيتم متابعة الاجراءات القانونية بحقه أصولا.

وشدد شعبان على أن موقف فتح في طولكرم وبقية المحافظات لطالما كان مع فرض القانون وعدم العبث بأمن المواطن تحت أي ظرف كان اذ أن ما وصفه بالطابور الخامس عمل خلال الأزمة على اثارة الفتن ونشر الفوضى ودفع الفلتان الأمني الى الشارع الفلسطيني.

مهاجمة رئيس الوزراء وقادة أمنيين على خلفية الأزمة

وقدم اقليم فتح طولكرم كامل استهجانه واستنكاره للصفحات التي أنشأت على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وهاجمت دولة رئيس الوزراء رامي الحمد الله حيث نفذت على اثرها حملة اعتقالات عشوائية بحق الكادر الفتحاوي في طولكرم دون مبررات نقل عدد منهم الى خارج المحافظة في المقرات العامة للأجهزة الأمنية في رام الله وأريحا.

ووجه شعبان عميق الشكر لدولة رئيس الوزراء رامي الحمد لله رغم حالة التوافق في نقاط والاختلاف على أخرى مؤكداً على شرعيته التي يستمدها من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومنظمة التحرير الفلسطينية في الوقت الذي حاول أخرون التشكيك والمهاجمة من خلال بيانات وصفت بالمشبوهة هاجمت مدير الأمن الوقائي في طولكرم حمودة زكارنة ومدير الشرطة عزام جبارة على حد وصفه.

وقف حالة التراشق الاعلامي بين البلدية والحكم المحلي

وحول الأسباب أشار مؤيد شعبان الى الاوضاع العامة المرتبطة بالكهرباء وتلاعب الاحتلال الاسرائيلي بالقدرات الكهربائية التي شكلت حالة من الغليان والتصريحات الصحفية المتبادلة بين الحكم المحلي وبلدية طولكرم مما أطلق خلال الأونة الأخيرة تصريحات متبادلة لتحميل كل طرف المسؤولية حول عدد من النقاط أبرزها المديونية والكهرباء والمشاريع المنفذة بواسطة البلدية.

وكشف شعبان عن اجتماع سيعقد مطلع الأسبوع المقبل سيشمل اللجنة المكلفة من الرئيس والحكومة الفلسطينية ممثلة بالحكم المحلي وسلطة الطاقة وبلدية طولكرم لانهاء كافة الملفات العالقة وتسوية الأوضاع بما يعود بالفائدة على المجتمع الكرمي وينزع فتيل الأزمة حسب النظام والقانون.

وأضاف شعبان إلى تفهم الأطراف لقضية الرواتب الغير مصروفة لأكثر من 50 موظف في البلدية وسيتم العمل على انهائها خلال فترة وجيزة لتدارك كافة الجوانب المتعلقة بالأزمة.

مفتاح حل الأزمة؟

وشارك في تخطي الأزمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، دولة رئيس الوزراء رامي الحمد الله ، اللواء ماجد فرج ، اللواء زياد هب الريح ، اللواء حازم عطا الله ، اللواء زكريا مصلح ، عطوفة محافظ طولكرم عصام ابو بكر رغم ما وصف بفشل ادارة الازمة خلال الساعات الاولى التي شهدتها طولكرم من اطلاق نار متفرق في أكثر من موقع والقاء عبوات محلية الصنع على عدد من النقاط الحساسة بالاضافة لحالة الغليان التي شهدتها شوارع محافظة طولكرم وتحديداً ميدان جمال عبد الناصر حيث اقيمت خيمة اعتصام وشاركت كافة الأطر التنظمية في فتح والعائلية منها في اجتماعات على مدار الساعة لانهاء الازمة.

فيديو يوثق الحالة الأمنية اللامستقرة

فيديو استنفار للأجهزة الأمنية عقب القاء عبوة محلية الصنعة بالقرب من المقاطعة

الأزمة وتأثيرها على الانتخابات

وجدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس تأكيده أن أزمة طولكرم لن تؤثر على سير الانتخابات بالمطلق وستجري في موعدها المحدد وفق الجدول الزمني الخاص بلجنة الانتخابات المركزية.

من ناحيته وجه أمين سر حركة فتح مؤيد شعبان الدعوة للكادر الفتحاوي الى تجاوز الأزمة والاقدام بصورة حضارية وديموقراطية نحو الاعداد والتجهيز للانتخابات المحلية حتى يتمكن المواطن من اختيار ممثلي الهيئات المحلية في الثامن من اكتوبر ويسبقها البدء بعملية الترشح في 16/8/2016 وينتهي بتاريخ 25/8/2016 تتلوها عملية بدء الدعاية الانتخابية يوم السبت الموافق 24/9/2016.
 

الدعوة لاستمرار الهدوء

وخلال لقاء خاص عصر اليوم الجمعة عبر محافظ طولكرم عصام أبو بكر عن استهجانه الشديد وبالغ أسفه لما تعرض له أمين عام المجلس التشريعي ابراهيم خريشة حيث لم يكن مستهدفا بل كان ضمن حشد جماهيري احتشد بالقرب من تنفيذ الاجهزة الامنية لاعتقال أحد المواطنين بناء على بلاغ حول اطلاق نار في احدى الافراح المقامة.
    
ودعا أبو بكر المجتمع الكرمي التظافر والتلاحم لاستكمال كافة التفاهمات والتعليمات التي أصدرها الرئيس الفلسطيني بخصوص الازمة من أجل الحفاظ على السلم الأهلي في الوقت الذي يتلاعب به الاحتلال بأسباب الأزمة المترتبة على القدرات الكهربائية المزودة لبلدية طولكرم.

فيديو لقاء خاص مع محافظ طولكرم حول تطورات الاحداث في المدينة

 

الرابط المختصر: