خريجات من قسم الصحافة بالنجاح يختتمن دورة ماجستير بأوسلو

ايمان فقها– أنهت ثلاث خريجات من قسم الصحافة المكتوبة والإلكترونية في جامعة النجاح الوطنية دورة ماجستير خطّت عنوان "العولمة وصحافة الحرب والسلام" استمرّت 21 يوماً بمشاركة ثماني دول في معهد الدراسات العليا في جامعة أوسلو للعلوم التطبيقية.

وضمتّ هذه الدورة كلاً من الصحفيات نيفين حبايبة، ايمان فقها، ملاك أبو عيشة والّلاتي وقع عليهنّ الاختيار من جامعة النجاح الوطنية نظراً للمعدل التراكمي، واللغة الإنجليزية وبعد منافسة مع من تقدم لهذه المنحة الجامعية.

وتطرّقت الدورة إلى مواضيع عدّة حول العنصرية، الإستشراق، التطرّف، العولمة، حريّة التعبير، حماية الصحفيين في موقع النزاع وتجارب عملية لدولٍ عانت من الحرب بإشراف أساتذة وصحفيين من جامعة أوسلو.

في سياق متصّل، تمّ تقديم زاوية فلسطينيّة من المشاركات حول تاريخ فلسطين، موقعها، تراثها، ثقافتها، الإعلام وحريّة التعبير بشكل مفصّل حيث فتح المجال أمام مناقشة وحوار واسع بين الدول الأخرى.

كما تخلّلت هذه الدورة زيارة لمؤسسات إعلامية في أوسلو للتعرّف على طبيعة عملها وما تقدّم، مواقع أثرية وتاريخية، معارض صور، سفن "الفايكنج"، وأماكن عدّة تزخر بالكثير من المعلومات التاريخية.

من جهة أخرى، قدّمت كلّ من الطالبات فكرة للبحث الذي سيتمّ إنجازه في الأشهر القادمة ومتابعته والإشراف عليه من أساتذة من جامعة أوسلو وتقييمه فيما بعد ويختصّ بمواضيع الحرب والسلام.

بدورهنّ، شكرن الطالبات المحاضر في قسم الصحافة بالنجاح د.فريد أبو ضهير على متابعته اليوميّة واتصاله المباشر معهنّ طيلة وجودهنّ في أوسلو.

وتأتي هذه الدورة ضمن اتفاقية تعاون بين جامعة أوسلو وجامعة النجاح الوطنية نصّت على توفير منح ماجستير لطلبة الإعلام، وتبادل طلبة ومدرسين في الجامعتين، وأبحاث مشتركة، وتزويد قسم الصحافة المكتوبة والإلكترونية في الجامعة بأجهزة ومعدات تطويرية.