بالفيديو.. نابلس: “نصف جبيل” تثبت حضورها وتميزها بفن السيراميك

في قلب قرية نصف جبيل شمال نابلس وداخل منزل أثري مرمم يتربع معمل "نصف جبيل للسيراميك" وهو المعمل الوحيد للسيراميك في شمال الضفة الغربية ، الذي يتميز بصناعة قطع فريدة من السيراميك بأيدي نساء وفتيات من البلدة.

تقول رويدة خليل إحدى العاملات بالمركز، إن" الزخرفة والإنتاج اليدوي أهم ما يميز عملهن، حيث يتم رسم الزخارف على القطع يدويًا دون الاعتماد على طباعة الرسومات الجاهزة، وهو ما يجعل قطع السيراميك المنتجة في نصف جبيل الأكثر تميزاً".

وتضيف إن "العمل بهذه الطريقة يتطلب دقة عالية وإتقان، كما يتطلب وقتًا طويلًا من العمل، والوقت اللازم لإنجاز أي قطعة يعتمد على مدى دقة الرسمة وكمية التفاصيل المتواجدة فيها".

ونوهت إلى أن وجود هذا المعمل ساعد النساء في القرية على توفير  مصدر دخل لهن، كما أنه ساهم إلى حد كبير في التعريف بالقرية، التي كان اسمها غير معروف حتى عهد قريب فهي تعتبر من أصغر القرى الفلسطينية من حيث عدد السكان إذ يبلغ تعداد سكانها 500 نسمة.

وأكدت خليل أن معمل نصف جبيل تم إنشاؤه في العام 2015 بدعم من مركز فسيفساء أريحا، والذي يتولى الإشراف عليه .

وحول ذلك يقول رائد خليل من مركز فسيفساء أريحا إلى إن" إنشاء معمل السيراميك في نصف جبيل يندرج ضمن المشاريع التنموية التطويرية في مجال التراث الثقافي التي ينفذها مركز فسيفساء أريحا، فكان المشروع في البداية عبارة عن مشروع لترميم منزل قديم مهدم وبعد ترميمه تم إحياؤه بأعمال من شأنها حفظ التراث الثقافي".