وزارة المالية تعقد لقاء مع ممثلي اتحاد المزارعين

تلفزيون الفجر الجديد | عقد في وزارة المالية لقاء بين ممثلي اتحاد المزارعين الفلسطينيين وممثلي وزارة المالية الفلسطينية لنقاش عدد من القضايا المشتركة والتي تخص المزارعين والقطاع الزراعي.  وشارك باللقاء الذي عقد في وزارة المالية والتخطيط كل من السادة مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في الوزارة لؤي حنش، والسيد عماد ابو صبحة مدير عام ضريبة الدخل، والسيد أحمد الصباح المحاسب العام، والسيد نهاد السيد المستشار القانوني لوزارة المالية والسيد ناصر الجيعان. بينما مثل اتحاد المزارعين الفلسطينيين السيد رأفت خندقجي رئيس الاتحاد والسيد عباس ملحم المدير التنفيذي والسيد داود حموده مستشار الاتحاد للتنمية والسياسات.

وافتتح اللقاء مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في الوزارة لؤي حنش بالترحيب بوفد اتحاد المزارعين، ثم أكد أن سياسة وزارة المالية والتخطيط واستراتيجيتها تدعم قطاع الزراعة وتسعى لتسهيل كافة الاجراءات الممنوحة له لزيادة مساهمة هذا القطاع في الدخل القومي الفلسطيني.
ومن جانبه، قدم رأفت خندقجي رئيس مجلس ادارة اتحاد المزارعين رؤية الاتحاد حول أهمية اعادة تفعيل الاسترداد الضريبي لمربي الثروة الحيوانية أسوة بالنباتية، وضرورة انهاء موضوع ملفات المزارعين العالقة لضريبة القيمة المضافة وملفات ضريبة الدخل بأثر رجعي.

شمل النقاش التأكيد على اعتماد مبدأ التكاملية على أساس تعزيز صمود المزارعين وخدمة القطاع الزراعي وخصوصا صغار المزراعين وأهمية تنظيم المزارعين وملفاتهم وفواتيرهم ضمن القوانين والانظمة الفلسطينية الفاعلة.
واتفق الجانبين على تشكيل لجنة مشتركة في محافظات الوطن وتجميد عدد من الملفات الضريبية المختلف عليها والتي تم تحويلها الى القضاء

الفلسطيني ومراجعتها وتدقيقها بشكل مشترك من اللجنة ليرفع لاحقا لدائرة ضريبة الدخل.
كما شمل الاتفاق على توقيع الطرفين مذكرة تفاهم لتنفيذ دراسة مسحية وعلمية لموضوع الاسترداد الضريبي لمربي الثروة الحيوانية وآثاره المحتلمة على هذا القطاع لتكون أساس للحوارات المستقبلية بين الطرفين وتنفيذ الاتحاد لعدد من الانشطة التوعوية لرفع الوعي بين المزارعين بأهمية فتح المزارعين للملفات الضريبية والاليات المتبعة كما واكد السيد لؤي حنش بانه لن يكون اي تأخير لملفات الاسترداد الضريبي لقطاع الثروة النباتية المستوفا الشروط بعد الان.

وفي نهاية اللقاء اكد الطرفين على ضرورة عقد لقاءات أخرى مستقبلية للتشاور بالمستجدات ذات العلاقة وعلى أهمية الادوار المنوطة بكافة الاطراف وتكامل ادوارهم في خدمة المزارعين وهذا القطاع.