سلطة جودة البيئة: فلسطين تحصل على التمويل الأول من صندوق المناخ الأخضر بقيمة 23.7 مليون يورو

الأربعاء 13 نوفمبر 2019

سلطة جودة البيئة: فلسطين تحصل على التمويل الأول من صندوق المناخ الأخضر بقيمة 23.7 مليون يورو
التفاصيل بالاسفل

وافق صندوق المناخ الأخضر صباح اليوم في اجتماعة الرابع والعشرين والمنعقد في كوريا على تمويل مشروع " وفرة المياه وتكيف الزراعه مع تغير المناخ في شمال قطاع غزه" وبقيمة 23.7 مليون يورو بحيث أصبح التمويل لكامل المشروع والبالغ كلفته 45 مليون يورو مؤمنه بالكامل. 

وقد قامت الوكاله الفرنسية للتنمية بتقديم مقترح المشروع الذي تم تحضيره بالتنسيق مع سلطة المياه الفلسطينية وسلطة جودة البيئة / نقطة الاتصال الوطنية لصندوق المناخ الأخضر.

ويعتبر هذا المشروع الاول من نوعه الذي تحصل عليه فلسطين من صندوق المناخ الأخضر للتكيف مع التغيرات المناخية التي تؤثر سلبا على قطاع المياه في فلسطين. كما أنه يقع ضمن أولويات دوله فلسطين الواردة في الخطة الوطنية للتكيف وكذلك في تقرير المساهمات المحددة وطنيا.

كما يجدر بالذكر بأن دولة فلسطين سلمت مؤخرا إلى صندوق المناخ الأخضر البرنامج الوطني الذي يتضمن اهم المشاريع التي تتطلع فلسطين لتنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة في عدة قطاعات أهمها: المياه والزراعه والصحة والنقل والمواصلات والنفايات الصلبة والبنى التحتية وتبلغ القيمة الإجمالية 1،4 مليار دولار.

ويهدف المشروع الحالي إلى تحسين الوضع المائي الخطير في قطاع غزة والذي يعاني من العديد من المشاكل الناتجة عن شح المصادر المائية و تردي نوعية المياه وعدم مطابقتها للمواصفات العالمية. ويشتمل المشروع على إعادة إستخدام المياه العادمة المعالجة من خلال حقنها في التربة لتغذية الحوض الجوفي الساحلي ومن ثم استخدام المياه المستخرجة في ري المحاصيل الزراعية، كما يقلل من مشكلة عدم توفر المياه ويحسن من جودتها وبما يساعد في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ ويرفع من قدرة المزارعين على التعامل معها. ويخدم المشروع ما يقارب 200 الف مواطن . ويتضمن المشروع تركيب نظام لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية. وتشارك الحكومة الفرنسية بتمويل المشروع بقيمة 13 مليون يورو والحكومة الايرلندية بقيمة 8 مليون يورو.  

ويتضمن المشروع الذي يهدف إلى رفع مستوى الأمن المائي والغذائي على ثلاث مخرجات أساسية:

_ الحد من تدهور المياه الجوفية الساحلية وضمان إستدامة الحصول على المياه لأغراض الشرب والزراعة.

_ النهوض بالزراعة المرنة وزيادة فعالية عمليات الري.

_ تعزيز القدرات المؤسسية والتشغيلية للإدارة المتكاملة والمرنة لمصادر المياه.

وتجدر الإشارة في هذا المجال إلى ان سلطة جودة البيئة تعمل حاليا على تنفيذ 3 مشاريع في مجال التغير المناخي تهدف إلى تعزيز القدرات الوطنية في التعامل مع التغيرات المناخية وفي  الوصول إلى مصادر التمويل الدولية لتنفيذ خطط المناخ الوطنية الطموحه والواردة في تقرير المساهمات المحددة وطنيا والتي تبلغ كلفتها الإجمالية 14 مليار دولار. في مجالي التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من الانبعاثات وذلك حتى العام 2040.

ومن الأهمية بمكان الإشارة الى ان التمويل الخاص بمشاريع التغير المناخي هو مصدر جديد وأضافي إلى ما تحصل عليه الحكومة الفلسطينية لأغراض التنمية. وفي هذه المناسبة فإن سلطة جودة البيئة تدعو جميع الجهات الوطنية الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات القطاع المدني والقطاع الخاص لبذل كل جهد ممكن للحصول على التمويل لتنفيذ المشاريع الوطنيه في مختلف المجالات وذلك استجابة لتوجيهات مجلس الوزراء الموقر والخاصة بإعطاء الأولوية في تنفيذ المشاريع للمشاريع الواردة في تقرير المساهمات المحددة وطنيا والصادر في شهر آب / أغسطس الماضي وتؤكد سلطة جودة البيئة حرصها على تقديم كل دعم ممكن لجميع الجهات ذات العلاقة.لتمكينها من تقديم مقترحات المشاريع للصناديق الدولية ذات العلاقة.