لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

هذه هي فرصة سقوط الثلوج في المنخفض المقبل



توقع مدير عام دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية يوسف أبو أسعد ان تنهي فترة انحسار الأمطار التي وصلت إلى ثلاثة أسابيع يوم الخميس المقبل بوصول منخفض جوي إلى المنطقة.

وقال أبو أسعد لـ"الحياة الجديدة" إنه يتوقع أن تبدأ الأمطار بالسقوط من صباح الخميس المقل حتى ظهيرة الجمعة، إذ ستشمل الأمطار التي ستكون مصحوبة بعواصف رعدية وبرد معظم المناطق الفلسطينية، لكن تأثيرها سيكون على المناطق الشمالية أكثر من بقية المناطق.

وصنف أبو أسعد المنخفض المقبل بأنه منخفض سريع وستشهد الحرارة انخفاضا ملموسا، إذ ستهبط بحدود 8-9 درجات، لكنها تظل أعلى من معدلها خلال هذا الوقت من السنة.

وتوقع أن تتراوح كميات الأمطار في المنخفض بين 15-30ملم، ربما تزيد عن ذلك في المناطق الشمالية، وستقل عن هذه الكميات في بعض المناطٌق.

 واستبعد أبو أسعد وجود فرص لتساقط الثلوج في المنخفض المقبل الذي يبدأ الخميس وينتهي الجمعة، قائلا إن سقوط الثلوج يحتاج إلى عمليات تبريد عالية على الأرض وفي الغلاف الجوي ولن تكون متوفرة خلال المنخفض المقبل.

وحول سبب انحسار الأمطار خلال الفترة الماضية، أشار إلى أن المنطقة تعرضت لمرتفع جوي طالت إياه وحجب المنخفضات الجوية القادمة من منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والقارة الأوروبية، ما أدى إلى تركز المنخفضات فوق القارة الأوروبية التي شهدت عواصف ثلجية قوية.

كما توقع أبو أسعد أن تشهد فلسطين منخفضا آخر في الأسبوع المقبل مشيرا إلى أنه سيكون سريعا كما منخفض يوم الخميس.

وأشار إلى أن الأخطر في الحالة الجوية الحالية هي انحباس الأمطار لفترات طويلة، فالمزروعات وبخاصة الحقلية تحتاج إلى توزيع لكميات الأمطار على مدار الموسم، وما نشهده حاليا توزيعا سيئا لسقوط الأمطار الذي يشكل خطرا على المزروعات خاصة الحقلية منها.

الرابط المختصر: