نيجيريا تتجنب مفاجآت النهائي وتتوج بالكان

تمكن المنتخب النيجيري من التتويج ببطولة كأس الأمم الأفريقية بعد الفوز على منتخب بوركينا فاسو بهدف مقابل لاشيء.

جاءت بداية المباراة قوية من طرف المنتخب النيجيري بحثًا عن هدف مبكر يريح الأعصاب ويتجنب مفاجآت منتخب بوركينا فاسو.

وكانت أولى الفرص الحقيقية لصالح منتخب النسور الخضراء رأسية من المدافع أمبروزو جاءت فوق عارضة حارس منتخب بوركينا فاسو داودا داكيتا.. استمر استحواذ منتخب نيجيريا على مجريات اللعب، لكن دون كل الفرص التي أتيحت لهم لم تكن بالخطيرة.

في المقابل كان هناك تأمين دفاعي من طرف المنتخب البوركيني والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة عن طريق المهاجم الخطير بيتروبيا وأيضًا بكاري كونية الذي هدد مرمى حارس المنتخب النيجيري انياما برأسية فوق العارضة.

وقبل نهاية الشوك الأول استطاع المنتخب النيجيري من إحراز هدف التقدم عن طريق صنداي ميا بعد مهارة فردية وتوغل داخل منطقة الجزاء ثم سدد بيسراه داخل شباك بوركينا فاسو وذلك في الدقيقة 40.
بعد هذا الهدف ضغط منتخب بوركينا فاسو أملًا في تحقيق التعادل قبل نهاية الشوط، لكن لم ينجح في ذلك حتى أطلق الحكم الجزائري جمال حيمودي صافرة انتهاء الشوط الأول.

واستمر منتخب بوركينا فاسو في الهجوم مع بداية الشوط الثاني ودخل بكل قوته ومحاولاته الخطيرة عن طريق بكاري كونيه الخطير والمزعج، لكن دفاعات منتخب النسور الخضراء كانت لكل هذه المحاولات بالمرصاد.

واصل المنتخب البوركيني هجومه القوي وكاد أن يدرك التعادل بالفعل عن طريق سانو بعد أن توغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية جدًا مرت بجوار القائم الأيمن لحارس منتخب نيجيريا إنياما.

بعد هذه الهجمة هدأ اللعب بعض الشيء وحاول منتخب نيجيريا امتصاص هذا الهجوم من طرف منتخب بوركينا فاسو، واعتمد النسور الخضراء على التأمين الدفاعي والهجمات المرتدة السريعة حتى انتهت المباراة ويتوج منتخب نيجيريا باللقب الأفريقي الغالي بعد غياب.