فقرات متنوعة ومفيدة في برنامج "صباح الخير" 10-5-2013

الجمعة 10 مايو 2013

فقرات متنوعة ومفيدة في برنامج "صباح الخير" 10-5-2013
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر الجديد- شادي عبد الله- فقرات متنوعة وشيقة تهم كل مواطن كرمي وفلسطيني تناولها الزميلين وفاء زيدان وخالد بدير في برنامجهما "صباح الخير"، واستضاف كل من الرائد جهاد شتيوي مدير فرع المرور في طولكرم، والدكتور ياسر السرغلي إختصاصي باطني، ومأمون ناصيف من جمعية رعاية شؤون الطلبة المحتاجين، ومدير الهلال الأحمر الفلسطيني حنان حنون، والطفل الموهبة زيد دقة .

وبمناسبة أسبوع المرور العربي تحدث شتيوي عن الفعاليات التي تم انجازها خلال هذا الأسبوع من مسيرات كشفية طلابية للحث على ضرورة تنظيم السير والحفاظ على النظام والندوات التوعوية للنقابة السائقين، وتحدث عن التطلعات التي سوف يتم اتخاذها من أجل تحسين الحركة المرورية في طولكرم.

وخلال لقائه تم عرض تقرير استطلاعي لآراء المواطنين والسائقين من مدينة طولكرم بمناسبة أسبوع المرور العربي، ورأيهم عن مدى قبولهم لقوانين المخالفات الجديدة التي تم إشهارها مسبقاً، والاستماع  الى شكاويهم ومتطلباتهم لتحسين الحركة المرورية في المدينة.

وبعد انتهاء التقرير أجاب الرائد شتيوي على أسئلة المواطنين وتوضيح بعض الأمور المتعلقة ببعض الشوارع في طولكرم والأزمة المرورية التي تحصل فيها، وفي نهاية حديثه تمنى للجميع السلامة والأمان والمقدرة على الحفاظ على ارواح المواطنين والسائقين.

وفي الفقرة الصحية تم تناول موضوع داء السكري مع الدكتور ياسر السرغلي وماهي أسبابه وطرق الوقاية منه، وكيفية التعامل مع هذا الداء بشكل هادىء وطبيعي لتجنب مضاعفاته، وأوضح السرغلي ضرورة الحرص على ممارسة رياضة المشي وتجنب السمنة التي تعمل على حدة مضاعفات مرض السكري.

وتطرق السرغلي الى طرق الهدوء النفسي التي يمنحها الدكتور المعالج للمريض والتي تتلخص في إشعار المريض بأنه في أمان طالما هو يتبع نمط غذائي سليم، وإعطاء المريض وصفات طبية إذا كان يعاني من آلام في أعصاب الرجلين.

وأستكمل الزميلين وفاء وخالد فقراتهما مع مأمون ناصيف من جمعية رعاية شؤون الطلبة والذي تحدث عن فكرة نشأة الجمعية وما هي أهدفها التي تتمثل في توفير المساعدة لكل طالب محتاج، ومدى إقبال الكثير من الأشخاص على دعم الجمعية.

وفي نهاية حديثه بشّر ناصيف المشاهدين بإتخاذ الجمعية قرار إنشاء مشروع يعود على الجمعية بأموال لدعم الطلبة المحتاجين، والذي سيشكل نقلة إيجابية في تقديم المساعدات للطلاب.

وللتعقيب حول تداعيات قضية الهلال الأحمر، حلّت مدير الهلال الأحمر الفلسطيني بطولكرم حنان حنون ضيفة على البرنامج ، لتوضيح حول تصريح وزير الصحة هاني عبدين بقرار إغلاق المستشفى.

وأوضحت حنون أن الجمعية لم تقصر في تقديم الخدمات للمرحومة يارا بدوي، والمستشفى وإمكانياته لم تكن سبب الوفاة، وأن يارا هي من أحضرت الطبيبة معها واختارتها للإشراف على ولادتها، ونحن بالهلال الأحمر تأكدنا من الأوراق الرسمية للدكتورة قبل الولادة وأنه يجب أن تعمل كفريق طبي تحت إشراف زوجها، وبعد تأخر زوجها عن موعد العملية قررت الدكتورة بإجراء العملية، وبعد تعرض يارا بدوي لنزيف حاد تم استدعاء الدكتور للسيطرة على النزيف، وإعطاء الحالة عدد من وحدات الدم الإضافية.

وللتعقيب حول تصريحات وزير الصحة هاني عابدين بإغلاق المستشفى بتاريخ 1-1-2013، وذلك إثناء زيارة مفاجئة للجمعية عندما شاهد أعمال الترميم والصيانة في المستشفى الى حين الانتهاء من الصيانة، وأوضحت حنون أنه بعد الانتهاء من أعمال الصيانة تم إخبار رئيس الهلال الأحمر بنهاية الصيانة بشكل نهائي.

وتم استكمال البرنامج بعرض تقرير أعدته الزميلة وفاء زيدان عن حاجة من قرية سفارين "أم معروف" 80 عاماً، وما زالت رغم كبر سنها تقوم برعاية المزروعات والمواشي وإنتاج الجبن واللبن، وأوضحت أم معروف طريقة إعداد الأكلة الشعبية الفلسطينية "ركاكة وعدس"، التي تحمل فوائد غذائية وصحية عديدة بسبب مكوناتها الطبيعية.

وخصصت الفقرة الأخيرة للطفل الموهوب زيد الدقة 7 أعوام، والذي نمى مواهبه وترعرع في أحضان روضة جيل الأمل بطولكرم، والتحق بعدها بالصف الأول الابتدائي، ويتميز الدقة بقدرة عالية على الالقاء الارتجالي بشكل سليم وخالٍ من الأخطاء الأملائية واللغوية، ويحفظ عدد كبير من القصائد الذي يلقيها دون الاستعانة بورق لالقائها.

 

{gallery}2013/4/sabahal5er10-5-2013{/gallery}