وزير الاتصالات: تجديد رخص المركبات والتأمين الصحي الكترونيًا

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، إن الأسابيع القليلة القادمة ستشهد إطلاق منظومة الدفع الالكتروني للخدمات الحكومية، مشيرًا إلى أن هذه المنظومة ستتيح للمواطن الحصول على مختلف الخدمات الكترونيًا وعلى مدار الساعة وبجودة عالية.

وأشار سدر في مقابلة خاصة مع BNEWS إن المرحلة الأولى ستشهد إطلاق 10 خدمات، منها تجديد رخص قيادة المركبات، وتجديد التأمين الصحي، وإخراج قيد، لافتًا إلى أن الوزارة تواصل تدريب كوادر الوزارات المقدمة للخدمات لإطلاق المنظومة في أقرب وقت.

وفي سياق متصل، كشف سدر في تصريح لصحيفة الحياة الجديدة المحلية، أن الوزارة اعطت في الآونة الأخيرة موافقات وتراخيص  لـ 6 شركات تجيز لها تمديد شبكات “فايبر” في محافظات مختلفة.

وكانت عدة شركات، أبرزها شركة حضارة للاستثمار التكنولوجي، قد أعلنت في حزيران الماضي عن بدء العمل على توفير خدمة الإنترنت عبر تقنية الألياف الضوئية للمنازل (FTTH) وبسرعات عالية تصل إلى 1,000 ميجا وبأسعار منافسة في متناول الأسر الفلسطينية، وذلك بعد منحها الموافقة من وزارة الاتصالات.

وقال سدر: “سنشهد خلال الأشهر القادمة إطلاق خدمات انترنت ارضي بسرعات عالية وبأسعار تتناسب مع دخل الأسر الفلسطينية تصل الى حد 1000 ميجا وإصدار فاتورة واحدة”.

وفيما يتعلق بمصير قرار الحكومة إنشاء “الشركة الحكومية للألياف الضوئية” لتقديم خدمات انترنت منزلي، قال: “ما زالت قيد الإجراءات، فما زالت اللجنة الوزارية تعكف على دراسة إنشاء الشركة ضمن رؤية الحكومة الثامنة عشرة لتعزيز مكانة المواطن وتحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور الفلسطين”.

وأضاف: “اللجنة الوزارية التي شكّلتها الحكومة مكلّفة بالإشراف على إعداد الدراسات اللازمة لإنشاء شبكة الألياف الضوئية (فايبر)، بهدف تحسين جودة الخدمات لمنافسة الشركات الموجودة، وتعزيز الروح التنافسية للحصول على أفضل الأسعار، وستكون الشركة حكومية بالشراكة مع القطاع الخاص، مما يخلق أجواء تنافسية، ولعب دور في خفض تكلفة الإتصالات وخطوط النفاذ للإنترنت واستغلال الشبكات الموجودة حاليًا لتكون فلسطين في مقدمة الدول التكنولوجية”.

وكانت الحكومة قد قررت في التاسع من شباط الماضي “إنشاء شركة فلسطينية حكومية للألياف الضوئية لتعزيز خدمات الإنترنت وتسهيل وصولها للمواطنين”.

مقالات ذات صلة