لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية يوضح مراحل الانتخابات المحلية



أوضح الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية، فريد طعم الله، أن المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية تشمل 387 هيئة محلية في الضفة وقطاع غزة، وأشار إلى أن “المرحلة الثانية لم يحدد موعدها ولكن مجلس الوزراء في قراره قال انها في الربع الأول من العام المقبل”.

وأضاف في لقاء مع إذاعة “صوت فلسطين”، أن “الانتخابات المحلية ستجري وفقا لقانون عام 2005، في إطار التمثيل النسبي”.

وتابع: “الوزارة ووضعت السجل الزمني للانتخابات ومراحلها، وستبدأ أول مراحل العملية الانتخابية بتسجيل الناخبين، من يوم 3 أكتوبر وتنتهي يوم 7 أكتوبر، لمدة 5 أيام سيتم خلالها فتح جميع مراكز التسجيل في جميع الهيئات المحلية التي ستجرى فيها الانتخابات في ال11 من شهر ديسمبر المقبل”.

وأشار طعم الله إلى أن “قانون الانتخابات يلزم مراكز التسجيل أن تفتح مراكزها مع بداية كل عملية انتخابية، وسيتم فتح المراكز لمدة 5 أيام من أجل تمكين المواطنين من تسجيل أنفسهم”.

وأضاف أن “التسجيل لمن بلغ السن القانوني، و لمن أجرى تعديلات على بياناته، وماعدا لا يلزم التسجيل مرة اخرى، مبيناً ان التسجيل يكون لمرة واحدة فقط”.

وقال: “بعد انتهاء مرحلة التسجيل، تبدأ عملية الترشح يوم 26 أكتوبر لمدة عشرة أيام، والترشح يكون من خلال القوائم، وليس هناك أي تغيير على قانون الانتخابات بنظام التمثيل النسبي، وليس شرطاً أن تكون قوائم حزبية، ويحق للمواطنين ترشيح أنفسهم ضمن قائمة مستقلة”.

وأكد أن “التصويت يتم ضمن قوائم، فالناخب عندما يذهب للتصويت، لا يصوت لمرشحين بعينهم ولكن لقائمة بغض النظر عن ترتيب المرشحين بداخلها”.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة