لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الصحة بغزة تحذر من ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا بسبب موجات البرد



قالت وزارة الصحة في غزة اليوم الأحد، إن الأيام الماضية شهد عودة المنحنى الوبائي للصعود وهو ما ينذر بدخول القطاع موجة رابعة سريعة الانتشار من فيروس كورونا.

وأكد مجدي ظهير رئيس اللجنة الاستشارية لمكافحة وباء كورونا في وزارة الصحة بعزة خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة على أن القطاع لازال يعاني من سلالة دلتا، ولازالت هناك خشية من وصول المتحور أوميكرون وقدرته الهائلة على سرعة الانتشار في ظل العزوف المتواصل من قبل المواطنين عن التطعيم، حيث لازالت نسبة المواطنين المطعمين لا تتجاوز 27% من إجمالي السكان والذين حصلوا فقط على الجرحة الأولى، فيما تقل نسبة من تلقوا الجرعة الثانية والثالثة عن ذلك بكثير.
وحذر من استمرار تهاون المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية وكأن كوفيد 19 لم يعد موجود وهذا خطأ فادح، مؤكدا أن حالة التهاون وعدم تلقي التطعيم تضعنا أمام خطر حقيقي وخشية من موجة عنيفة قد يمر بها قطاع غزة خلال الأيام القادمة.
وأضاف “️إزاء هذه المخاطر تؤكد وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، من خلال ارتداء الكمامة والتباعد المجتمعي والجسدي وتهوية الأماكن وعدم الذهاب للأماكن المزدحمة واتباع الأمور التي من شأنها أن تحد من مخاطر الإصابة.”
وشدد على ضرورة المسارعة في تلقي التطعيمات، ورفع نسبة الحصانة المجتمعية ضد الفيروس، وخصوصا تلقي الجرعة الثانية والثالثة حتى نحد من خطورة الموجة، مؤكدلا أن المعلومات المتوفرة حاليا عن فيروس اوميكرون ان التطعيم المكتمل له فائدة كبيرة في الحد من انتشار هذا المتحور، وعلى الاقل يمنع دخول الأعراض الشديدة والدخول الي المستشفى وتعريض حياة المصاب للخطر، حيث تبين وخلال الموجات السابقة أن الحالات المكتملة التطعيم قلما تتعرض لمضاعفات خطيرة.
وتابع، المعلومات المتاحة من الموجات الثالثة تفيد أن 92% من الحالات المصابة كانت غير مطعمة وأن و 95% من الوفيات ايضا كانت غير مطعمة ، وهو ما يؤكد أن اللقاح فعال جداً في الوقاية والحد من خطورة فيروس كوفيد 19 والمتحور الجديد أوميكرون.
وأكد على خطورة فيروس كورونا على السيدات الحوامل، حيث يتسبب الحمل بخفض المناعة لدى السيدات ويجعلهن فريسة لهذا الوباء، وبينت المعلومات المتاحة حسب احصائيات وزارة الصحة من أن جميع السيدات الحوامل وبنسبة 100% اللواتي فقدن أرواحهن نتيجة الاصابة فيروس كوفيد 19 جميعهن من غير المطعمات وعددهن 22 حالة وفاة.
وأشار إلى أن خلية الأزمة الخاصة بجائحة كوفيد 19 وكافة لجانها الاستشارية والفنية تواصل انعقادها المستمر لمتابعة تطورات الحالة الوبائية التي طرأت حول العالم، كما تؤكد الوزارة أنها بدأت حملات مجتمعية مختلفة لتحصين المجتمع من خلال التطعيم، وذلك على مستوى الجامعات.
وأوضح أن الوزارة خفضت العمر المصرح به للحصول على التطعيم، لـ 12 عاماً حيث سيتم البدء على البدء بحملة تطعيم للطلبة في المراحل التعليمية من الصف السابع والثامن والتاسع مباشرة مع بدء الفصل الثاني من العام الدراسي، داعيا أولياء الأمور لحث أبنائهم على تلقي التطعيم.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة