ما تفاصيل الزلزال الذي ضرب وسط فلسطين اليوم!



كتبت وحدة علوم الارض وهندسة الزلازل – جامعة النجاح الوطنية عبر موقع فيس بوك بأن زلزال خفيف القوة يضرب وسط فلسطين (منطقة طوباس) اليوم الاحد.

وأشارت الوحدة أن زلزالاً حصل ظهراً حسب التوقيت المحلي لفلسطين اليوم، وكان بقوة 3.8 على مقياس ريختر وعلى عمق 23 كم في باطن الأرض على خط عرض 32.57 شمالا وخط طول 35.56 شرقا (النتائج أولية يمكن التعديل عليها لاحقا) حسب مركز رصد الزلازال الفلسطيني في جامعة النجاح جنوب.تبعد هذه البؤرة 13 كم تقريبا جنوب البؤرة الزلزالية للهزة الارضية التي حصلت البارح يوم السبت مساء.تبعد بؤرة الزلزال 50 كم شمال – شرق مدينة نابلس وتبعد 20 كم شمال – شرق مدينة جنين.

تقع بؤرة الزلزال على نظام الصدعي للبحر الميت، يتميز هذا الجزء من النظام الصدعي بضحالة عمق البؤر الزلزالية اي اقل من 40 كم رغم قلة النشاط في هذا الجزء من النظام مقارنة مع باقي اجزاء هذه المنظومة، وشهدهذا الجزء تاريخيا زلازل ذات قوة متوسطة على مقياس رختر، بالاضافة الى العواصف الزلزالية خلال السنوات القليلة الماضية، تكمن خطورة هذه المنطقة وجود كثافة سكانية في التجمعات السكنية في كل من فلسطين والاردن وسوريا. شعر بهذا الزلزال السكان القاطنين بالمدن القريبة منه مثل التجمعات الفلسطينية في شمال ووسط فلسطين والتجمعات في كل من الاردن وسوريا ولبنان.

أنس عطاطري

مقالات ذات صلة