“الإسلامي الفلسطيني” أفضل بنك إسلامي وأفضل بنك في مجال المسؤولية المجتمعية في فلسطين للعام 2021



منحت مجلة انترناشونال فاينانس العالمية (International Finance) البنك الإسلامي الفلسطيني جائزتي “أفضل بنك إسلامي” و “أفضل بنك في مجال المسؤولية المجتمعية” في فلسطين عن العام 2021.
وجاء حصول البنك على الجائزتين بعد عملية تقييم وفق أفضل المعايير المتبعة لقياس الأداء قامت بها المجلة من قبل محرريها المختصين في العمل المالي والمصرفي.
وتسلم مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي الجائزتين خلال حفل أقامته المجلة في دبي بحضور العشرات من مدراء البنوك والمؤسسات المالية حول العالم.
وقال السعدي إن البنك يفتخر بترشيحه للعديد من الجوائز في كل عام من خلال مؤسسات ومجلات مالية على مستوى العالم، وذلك تأكيداً على تميزه وتطوره المستمر، مشيراً أن الحصول على هذه الجوائز يأتي نتاج اتباع المعايير الفضلى للحوكمة والتميز المؤسسي و تطبيقاً للإطار الاستراتيجي المعتمد من مجلس الإدارة و تحت إشراف هيئة الرقابة الشرعية.
وأضاف السعدي أن الحصول على جائزة “أفضل بنك إسلامي” في فلسطين عن العام 2021 تأتي نتاج ما مثله البنك من نموذج مميز في التعامل مع التحديات التي فرضتها جائحة كورونا خلال العامين الماضيين بفعل اتباع الممارسات الفضلى للحوكمة الرشيدة وإدارة المخاطر وزيادة الاستثمار في التقنيات الرقمية، مشيراً إلى الأداء المتميز للبنك على الصعيد المالي خلال العام 2021 إذ حقق نمواً في مختلف مؤشراته المالية.
وأوضح السعدي:” أن النتائج الإيجابية على المستوى المالي تنسجم أيضاً مع الإنجازات التي حققها البنك في مجال التحول الرقمي حيث عمل على إضافة باقة مميزة من الخدمات الرقمية الجديدة لمركز الاتصال الرقمي بالإضافة لإطلاق خدمة إسلامي توك وتعزيز خدمات الدفع والتسديد الإلكتروني من خلال العديد من الشراكات المحلية، كما جرى أتمتة العديد من العمليات الداخلية وتطبيق نظام أرشفة إلكتروني جديد”.
وتابع السعدي:” هذه الإنجازات شملت أيضاً إنجاز جزء مهمٍ من النظام البنكي الجديد – الذي سيمكن البنك من تقديم خدماتٍ عالية الجودة للعملاء والمساهمين من خلال بيئة رقمية مرنة ومتطورة وقادرة على مواكبة التطورات المتسارعة – إضافةً إلى تدشين صرافات آلية جديدة هي الأحدث على مستوى فلسطين، و إطلاق البطاقات الائتمانية الجديدة World Mastercard و Platinum Mastercard الأولى من نوعها فلسطينياً والتي ستسهم في تعزيز توجه العملاء نحو حلول الدفع الإلكتروني”.
وحول الحصول على جائزة “أفضل بنك في مجال المسؤولية المجتمعية” قال السعدي: ” إن هذا يأتي نتاج المساهمات المتميزة للبنك في هذا المجال، حيث قدم دعمه لأكثر من 109 جهات خلال العام 2021 من خلال برنامجه للمسؤولية المجتمعية المستدامة، كما يحرص البنك على أن تسهم جهوده المجتمعية في دعم تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة من خلال مشاريع تسهم في تطوير قطاعي الصحة والتعليم والحد من الفقر والبطالة وتوفير المياه النظيفة، مشيرا إلى كون البنك أول مؤسسة مالية إسلامية في فلسطين تنضم للاتفاق العالمي للأمم المتحدة الذي يعتبر أكبر مبادرة عالمية لاستدامة الشركات.
وأضاف السعدي:” المشاريع التي ننفذها تكون من خلال بناء شراكات مؤسساتية مع القطاعات التي يساهم البنك في دعمهما مع التركيز على أن تكون ذات أثر مستدام، وعلى سبيل المثال عملنا على بناء 52 شراكة مع مؤسسات تعليمية خلال العام 2021 وتنوع الدعم المقدم لها ما بين أعمال الترميم والبناء للمرافق المدرسية إلى توفير الأجهزة والوسائل التعليمية، بالإضافة لدعم جهود البحث العلمي من خلال جائزة البنك السنوية للبحث العلمي التي تنظم بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي”.
وبين السعدي أن مساهمات البنك في مجال المسؤولية المجتمعية لا تقتصر على تنفيذ المشاريع الداعمة للقطاعات المختلفة، وإنما يحرص البنك على تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى موظفيه، وذلك لما لها من أهمية في ترسيخ انتمائهم لوطنهم وتعزيز روح العطاء لديهم.
وكان البنك الإسلامي الفلسطيني حصل أيضاً على جائزتي “أفضل بنك إسلامي” وأفضل بنك رقمي” في فلسطين عن العام 2021 وذلك من قبل مجلة انترناشونال بيزنس العالمية (International Business Magazine).
وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة تعمل من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات.

مقالات ذات صلة