لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

نقابة العاملين في جامعة بيرزيت تعلن الاضراب المفتوح عن الطعام



 أعلنت نقابة العاملين في جامعة بيرزيت، بدء دخول أعضاء الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت في إضراب مفتوح عن الطعام “تأكيدا أننا لن نساوم على حقوق العالمين”، وفق ما جاء في بيان صحفي عقدته النقابة اليوم الاثنين في حرم الجامعة.

ودعت النقابة العاملين لوقفة غدا الثلاثاء في الجامعة ما بين الساعات 11-2 ظهرا.

وحمّلت المسؤولية عن الوضع الذي وصلته إليه الجامعة لـ “الجهة التي لم تستجب للحقوق والمطالب خلال عام كامل من الحوار، والتي لم تتحرك عندما تم الإعلان عن نزاع العمل أو خلال الوقفات المطالبة بالحقوق بل كما يبدو كانت معنية بالصول بالوضع لهذا الحد”، في إشارة منها لإدارة الجامعة.

واعتبرت أن سياسات إدارة الجامعة “تعكس نهج إداري مخطط مسبقا منذ أعوام، لن تثنينا عن المطالبة بحقوقنا والسعي لإبقاء الجامعة منارة للعلم والحريات”.

وطالبت بتطبيق اتفاق الكادر للعام 2016 بإضافة نسبة الـ15% على الراتب الأساسي والذي تصر الإدارة على إبقائها كمبلغ مقطوع، الأمر الذي يحرم العاملين من الحقوق المترتبة على الاتفاق بما فيها تلك المرتبطة بزيادة الراتب التقاعدي وصندوق التوفير للعاملين ونسبة غلاء المعيشة.

كما طالبت بالتزام الجامعة وتطبيق التوافقات التي تتعلق بالتأمين الصحي للعاملين، وتحويل فرق سعر الدينار المقتطع من مساهمة الموظفين للتأمين الصحي.

وشددت على ضرورة عدم المس بالأمن الوظيفي للموظفات من خلال عقود مجحفة تلتف على قانون العمل للتخلص من موظفين يعلمون في الجامعة لسنوات طويلة بدوام كامل.

ودعت للاستجابة للمطالب التي تتعلق بالقضايا الأكاديمية، والتي تضمنتها مراسلات عديدة خلال العام والأعوام الفائتة، بما فيها الأعداد المتزايدة للطلبة في الشعب بخلاف توصيات مجالس الدوائر، والبدل المنصف للعمل الإضافي للأكاديميين ومكاتب العاملين المتفرغين وغير المتفرغين، وتطوير البيئة التعليمية وتجهيز الغرف الصفية.

وطالبت تطبيق مبادئ الشفافية والمحاسبة والتشاركية والإنصاف وعدم التمييز، والالتزام بالحقوق والجودة الأكاديمية، والالتزام بحقوق العاملين، والكف عن سياسة التوفير المالي على حساب الحقوق والجودة الأكاديمية.

المصدر: وكالة وطن

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة