بايدن: بوتين عقلاني.. وبإمكاني هزيمة ترامب مجدّدا



قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستخدم سلاحاً نووياً تكتيكياً في أوكرانيا، لافتاً إلى أنه “شخص عقلاني”، ولكنّه “أساء تقدير قدارته وأخطأ في حساباته بشكل كبير بشأن الغزو”.

وأضاف بايدن خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن” ردّاً على سؤال بشأن تلويح بوتين بإمكانية استخدام السلاح النووي ضدّ أوكرانيا: “لا أعتقد أنّه سيفعل ذلك.. لكنّني أعتقد أنّه أمر غير مسؤول من جهته أن يتحدّث عن ذلك”.

وأبلغ الشبكة الإخبارية الأميركية أنّه ليست لديه “أيّ نيّة” للقاء نظيره الروسي خلال قمة مجموعة العشرين المقرّرة في إندونيسيا الشهر المقبل، لكن دون أن يستبعد تماماً هذه الإمكانية إذ قال إنّ “الأمر مرهون” بالظروف.

وبشأن الانتخابات الأميركية المقبلة، قال جو بايدن إنّه لم يقرّر بعد ما إذا كان سيخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024 للفوز بولاية ثانية، مؤكّداً في الوقت نفسه اقتناعه بأنّه “قادر على هزيمة دونالد ترمب مجدّداً”.

وقال بايدن إنّه بعد الانتخابات التشريعية النصفية المقررة في نوفمبر “سأنخرط في عملية لاتخاذ قرار” بشأن انتخابات 2024، مضيفاً “أعتقد أنّ بإمكاني هزيمة دونالد ترمب مجدّداً”.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة