عضو هيئة تدريس بـ “القدس المفتوحة” يحوز المرتبة الثانية ضمن “آرسيف” في العلوم المالية والاقتصادية على مستوى الوطن العربي



أعلن التقرير السنوي لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية آرسيف “ARCIF” في تقريره للعام 2022 فيما يتعلق باختيار الباحثين والمؤلفين الأكثر تأثيراً عربياً والاعتماد على أبحاثهم المنشورة، حصول الأستاذ الدكتور جميل النجار من جامعة القدس المفتوحة – “فرع شمال غزة”، رئيس الهيئة الاستشارية لمجلة الجامعة للبحوث الإدارية والاقتصادية، على المرتبة الثانية في مجال العلوم الاقتصادية والمالية من إجمالي عدد (10000) مؤلف مستشهد بمقالاتهم في هذا المجال.

ويستند معامل التأثير والاستشهادات المرجعية آرسيف “ARCIF” في معايير اختيار المؤلفين الأكثر تأثيراً عربياً إلى بيانات ناتجة عن مسح ضخم ونوعي للإنتاج العلمي العربي للباحثين في العالم العربي. وتتضمن تلك المعايير المعتمدة لاختيار المؤلفين الأكثر تأثيراً عربياً، إجمالي عدد الاستشهادات التي حصل عليها المؤلف، وعدد وتوزيع الدول (النطاق الجغرافي) للباحثين المستشهدين بمقالات المؤلف، وعدد الاستشهادات الذاتية للمؤلف، وعدد المقالات المنشورة للمؤلف في مجلات معتمدة في آرسيف “ARCIF”.

وفي السياق ذاته، حققت مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية مراتب متقدمة في تصنيف المجلات للمعالم ذاتها، حيث حصلت على المرتبة الثانية عشرة في تخصص إدارة الأعمال من إجمالي عدد (49) على المستوى العربي، مع العلم أن متوسط معامل آرسيف “ARCIF” لهذا التخصص هو (0.271)، وأيضاً المرتبة الثانية عشرة في تخصص الاقتصاد من إجمالي المجلات (114) على المستوى العربي، مع العلم أن متوسط معامل آرسيف “ARCIF” لهذا التخصص (0.203).

إلى ذلك، أكد أ. د. جمال إبراهيم عميد البحث العلمي بالجامعة، إن هذا الإنجاز المتميز للباحث ولمجلة الجامعة يعود إلى اهتمام الجامعة بكافة مكوناتها وعلى رأسها أ. د. سمير النجدي رئيس الجامعة، الذي أبدى اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي ووفر الظروف المناسبة للباحثين لنشر أبحاثهم المتميزة. وأكد أنه “إنجاز علمي كبير لعضو هيئة التدريس، وللمجلة ولمسيرة البحث العلمي في جامعة القدس المفتوحة، الذي يأتي منسجماً مع رؤية الجامعة وفلسفتها في دعم وتحفيز البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس”.

وقدم الأستاذ الدكتور النجار شكره للجامعة وعلى رأسها الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة، لدعمه المستمر وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على التميز والرقي في مجال البحث العلمي على مستوى الجامعة والوطن.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة