لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

د. نجيب: نرحب بقرار الرئيس ونسعى لتطبيقه، والأطباء يصعدون



قال رئيس المجلس التأسيسي لنقابة الأطباء الفلسطينيين د.نظام نجيب إن المجلس يسعى لتطبيق القرار بقانون ينشئ فيها الرئيس “نقابة الأطباء الفلسطينيين”، والعمل على الإعداد لانتخابات تفضي إلى مجلس نقابي منتخب حسب الأصول المعمول بها نقابيا.

وأضاف في بيان صدر عنه اليوم الأربعاء أن المجلس التأسيسي يسعى للإلتزام بالفترة الزمنية في القانون لتحقيق “حلم” إنشاء أول نقابة للأطباء الفلسطينيين.

و حصل أجيال على نسخة من “مسودة” قرار بقانون ينشئ فيها الرئيس “نقابة الأطباء الفلسطينيين”، على أن تتولى حصراً تنظيم مهنة الطب في الأراضي الفلسطينية ويكون لها الشخصية والذمة المالية المستقلة ويتشكل المجلس التأسيسي الجديد برئاسة د. نظام نجيب وعضوية كل من موسى ابو حميد ، نزار الحجة ، سعيد سراحنة، نافذ سرحان ، والطيب يوسف تكروري وخالد سراحنة ، الطيبيب محمد بطراوي والطبيب فضل عاشور ونعمان الجعبري ، خالد رستم معين شعث والطبيبة هدى ابو خوصة.

وإن أصبح هذا القرار سارياً تلغي النقابة الحالية برئاسة شوقي صبحة التي تعتبر نقابة فرعية في القدس من اصل النقابة الاردنية التي تتخذ من عمان مقرا رئيسيا لها.

من جانبها أعلنت نقابة الأطباء، عن رفضها القاطع للمرسوم الرئاسي، القاضي بتشكيل نقابة جديدة للأطباء تحت اسم نقابة الأطباء الفلسطينيين، داعية الرئيس محمود عباس إلى إلغائه.

كما أعلنت النقابة في بيان لها، عن اتخاذها سلسلة من الإجراءات التصعيدية ردا على المرسوم، مؤكدة أنها اتخذت قراراً بشطب وسحب مزاولة الأطباء المذكورة أسماؤهم في المرسوم الرئاسي “غير القانوني” في حال إصرارهم على موقفهم إلا في حال تراجعهم قبل نهاية دوام يوم غدٍ.

وأفادت النقابة بإعلان حالة الطوارئ في المشافي الحكومية والأهلية والخاصة، ويبقى على رأس عمله الأطباء المناوبون فقط، مع إغلاق الرعاية الصحية الأولية والعيادات والمراكز الخاصة ومقري الوزارة برام الله ونابلس مع عدم توجه أطباء الطب الشرعي لأماكن عملهم.

وحثت النقابة جميع منتسبيها إلى التجمهر في مقر النقابة المؤقت في رام الله اليوم الأربعاء، مطالبة الوسطاء الذين تدخلوا مراراً وتكراراً وآخرهم نائب رئيس حركة فتح للوقوف عند مسؤولياتهم ورفض المرسوم الرئاسي الذي جاء طعنة لجهودهم الأخيرة.

بدورها، أكدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” على خطورة صدور قرار بقانون بشأن إنشاء نقابة الأطباء الفلسطينيين الجديدة.

حيث جرى بموجب القرار تحويل صلاحيات ومهام مجلس نقابة الأطباء الحالي المنتخب ديموقراطيا، لمجلس تأسيسي معين، الأمر الذي يعني حل المجلس المنتخب.

وشددت الهيئة في تصريح صحفي، على أن هذا القرار بقانون يشكل سابقة خطيرة، واعتداءً على حرية العمل والتنظيم النقابي، ومن شأنه تعميق الأزمة القائمة بين الأطباء والحكومة.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة