آخرهم فينسيوس .. لاعبون تعرضوا للعنصرية



تواصل مسلسل العنصرية في الدوريات الأوروبية والعالمية، ليصل هذه المرة إلى النادي الملكي ريال مدريد، في شخص نجمه البرازيلي فينيسيوس.

موجة التنديد والاستنكار رافقت تعرض “فيني” للعنصرية، إذ خرج رئيس نادي “الميرنغي” ليدافع عن لاعبه، كما التفت كتيبة “السامبا” جميعها خلف لاعب الريال.

عدد من نجوم المستديرة تعرضوا إلى العنصرية وصافرات الاستهجان من قبل الجماهير، لكن حالة فينسيوس كانت استثناء، إذ تعرض للعنصرية من قبل قائد أتلتيكو مدريد كوكي، ليدخل قائمة اللاعبين ممن طالتهم العنصرية والتنمر.

“فيني”.. الراقص
بسبب رقصاته المتواصلة على جثت ضحاياه داخل رقعة الميدان، تعرض لاعب ريال مدريد للعنصرية من قبل قائد أتلتيكو وجمهور النادي، قبل مواجهة ديربي مدريد في ملعب ميتروبوليتانو.
كوكي في تصريحات ما قبل الديربي، هاجم فينسيوس وقال إنه في حالة سجل ورقص، ستحدث مشكلة، في تصريح سريح على نية اللاعب مهاجمة جناح “الميرنغي”.
تصريحات قائد الأتليتي، رافقتها موجة من الاستهجان والاستنكار، معتبرة إياها عنصرية مقيتة وتنمراً على المنافس.

إنتر يسخر من كوليبالى
تعرض المدافع السنغالي كاليديو كوليبالى لاعب تشيلسي ونابولي سابقاً، لهتافات عنصرية من جماهير نادي إنتر فى الدوري الإيطالي، وهدد أنشيلوتى المدير الفنى لنابولى، آنذاك، بالإنسحاب بسبب الهتافات ضد لاعبه، بينما أبدى كوليبالى فخره بلونه وتلقى مساندة مباشرة من البرتغالي كريستيانو رونالدو.

رشق ألفيس بالموز
في مشهد عنصري تكرر كثيراً في الدوريات الأوروبية، ألقت جماهير فياريال الموز على لاعب برشلونة داني ألفيس، ضمن منافسات الدوري الإسباني سنة 2014، غير أن اللاعب البرازيلي قابل تصرف الجماهير بسخرية إذ قام بتناول الموز، ما زاد من سخط الجماهير عليه.

زاها الأكثر تعرضاً للعنصرية
يبقى لاعب كريستال بلاس ويلفريد زاها، واحداً من اللاعبين الأكثر تعرضاً للعنصرية في الدوري الإنجليزي، إذ مع كل مباراة ترتفع صافرات الاستهجان وعدد كبير من عبارات السب والشتم في وجه اللاعب، التي غالباً ما قابلها بعدم الإكثرات.
بعيدا عن الملاعب عانى زاها من التمنر والعنصرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الشيء الذي اعتبره اللاعب مستقزاً ويفتقر للاحترام.

دروغبا.. لم يسلم
بدوره تعرض نجم “البلوز” الفيل الإفواري ديديه دروغبا لموجة العنصرية التي اجتاحت الملاعب الأوروبية، إذ رافقت مباريات تشيلسي رفع أصوات “القردة” في وجه عميد منتخب ساحل العاج، عند لمسه الكرة أو اقترابه من الجمهور.
كما لم يسلم دروغبا أيضاً في ملاعب تركيا من تصرفات الجمهور المشينة، إذ رفعت في وجه اللاعب فاكهة الموز، في إشارة لكونه “قرد”.

بالوتيلي.. العيب على الجماهير
أوقف بالوتيلي لاعب بريتشيا ومنتخب إيطاليا سابقاً، قبل سنتين الدوري الإيطالي لمدة 10 دقائق، بعد تعرضه لألفاظ عنصرية من قبل جمهور لاتسيو.
بعد نهاية المباراة نشر بالوتيلي فيديو على إنستغرام لهدفه في مرمى “النسور” أرفقه بعنوان “العيب على الجماهير التي حضرت للملعب”، في إشارة إلى موجة التمييز ضده.

مقالات ذات صلة