لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بريطانيا تعلن عن لقاح جديد لكورونا



أعلنت شركة “إميرجكس” البريطانية المتخصصة في صنع اللقاحات، اليوم الاثنين، أنها تلقت الموافقة لبدء التجارب السريرية على نوع جديد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وقالت “إميرجكس”، إن السلطات أعطتها الضوء الأخضر لبدء التجارب السريرية لفحص قدرات اللقاح الجديد المضاد لمرض “كورونا”.

وستكون المرحلة الأولى من التجربة عن دراسة مزدوجة، تتابع مجموعتين إحداهما عشوائية والأخرى منضبطة، سيتم تجريب اللقاح عليها، وستتكون كل مجموعة من 13 متطوعا.

ويطلق على اللقاح الجديد إس CD8 + T-Cell، وذكرت الشركة أنها ستنشر البيانات أولا بأول بشأن سلامة اللقاح تباعا.

وأضافت أن التجارب الأولى ستجري في مركز الرعاية الطبية التابع لجامعة لوزان في سويسرا، مع مطلع يناير/ كانو ثاني 2022، تحت إشراف المتخصص في الأمراض المعدية، بليز جينتون.

وجرى تصميم اللقاح الجديد لكي يستهدف الخلايا التائية التي تقاوم العدوى، لكي تصبح قادرة على استئصال الخلايا المصابة بالعدوى.

ويتميز اللقاح الواعد بأنه لا يحتاج إلى جرعة تعزيز إضافية، كما في حالة بقية اللقاحات، إضافة إلى أنه يزود الجسم بمناعة قوية ضد فيروس كورونا.

والمتحورات المتفرعة عنه، بحسب ما تقول الشركة التي تتوقع أن يؤمن اللقاح حماية طويلة المدى.

وسيمنح اللقاح الجديد عن طريق الحقن في الجلد، ويمكن تخزين هذه الجرعات في المخازن لمدة تصل إلى 3 أشهر، شريطة أن تكون درجة الحرارة معتدلة، بما يسهل عملية توزيع اللقاح حول العالم.

ورغم أن اللقاحات الحالية توفر حماية جيدة ضد فيروس كورونا بحسب الشركة، إلا أن هناك تحديات تواجهها خصوصا من جانب المتحورات الجديدة.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة