الطاقة مقابل الماء.. اتفاق إسرائيلي أردني إماراتي برعاية أمريكية

تلفزيون الفجر | كشف موقع “أكسيوس” أن إسرائيل والأردن والإمارات، ستوقع اتفاقاً يوم الاثنين المقبل، لبناء محطة ضخمة للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية، بدعم من المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري.

ونقل الموقع الأمريكي عن 5 مسؤولين إسرائيليين أن الاتفاق الخاص بالمحطة يمثل “أكبر تعاون إقليمي على الإطلاق بين إسرائيل وجيرانها”، ويمول من الإمارات لتوفير الطاقة بشكل أساسي لإسرائيل التي ستبني محطة لتحلية المياه على ساحل البحر الأبيض المتوسط لتوفير المياه للأردن.

وساعدت اتصالات هاتفية عديدة أجراها كيري مع ملك الأردن عبد الله الثاني ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في التوصل إلى الاتفاق، ومن المتوقع أن يوقع مسؤولون من إسرائيل والأردن والإمارات الاتفاق في دبي يوم الاثنين بحضور كيري.

وذكر الموقع أن الاتفاق جاء نتيجة محادثات سرية بين الحكومات الثلاث، والتي ازدادت جدية في سبتمبر/ أيلول ونضجت إلى مسودة اتفاق في نهاية أكتوبر/ تشرين أول.

وأوضح الموقع أن شركة “مصدر” المملوكة للحكومة الإماراتية والعاملة في مجال الطاقة ستتولى مهمة بناء مزرعة الطاقة الشمسية، لاسيما وأن إسرائيل تحتاج إلى طاقة متجددة، إلا أنها تفتقر إلى الأراضي المناسبة لإقامة المشروع، والتي تتوفر لدى الأردن.

وتتضمن الخطط تشغيل مزرعة الطاقة الشمسية بحلول عام 2026 وإنتاج نحو 2% من الطاقة في إسرائيل بحلول عام 2030، في مقابل سداد إسرائيل 180 مليون دولار كل عام تقتسمها الحكومة الأردنية والشركة الإماراتية.

مقالات ذات صلة