بايدن يهاتف نتنياهو ويهنئه بفوزه بالانتخابات الاسرائيلية



هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، زعيم حزب الليكود الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على فوز تكتله في الانتخابات الأخيرة للكنيست.


وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إنه “بعد 6 أيام من الانتخابات، تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتفيا مع زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو وهنأه بفوزه في الانتخابات”.

ووفقًا لبيان صدر عن مكتب نتنياهو، فإن بايدن قال خلال الاتصال: “نحن إخوة.. سنصنع التاريخ معًا، ولا شك في أن التزامي تجاه إسرائيل سيبقى قائمًا”، مقدمًا التهاني له وموجهًا التحية لزوجته سارة.

و قال نتنياهو في تغريدة  “شكرت الرئيس بايدن على صداقته الشخصية التي امتدت 40 عامًا بيننا وعلى التزامه تجاه دولة “إسرائيل”، وأخبرته أنه في وسعنا الحصول على اتفاقيات سلام إضافية وكذلك التعامل مع تهديد العدوان الإيراني.

وفاز معسكر نتنياهو الذي يضم أحزاب من أقصى اليميني بـ 64 مقعدا من أصل 120 بالكنيست في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها إسرائيل الثلاثاء الماضي.


ويضم معسكر نتنياهو، إضافة إلى حزب الليكود بقيادته، أحزاب “الصهيونية الدينية/عوتسما يهوديت” و”شاس” و”يهدوت هتوراه”.


ومن المقرر أن يبدأ الرئيس الإسرائيلي مشاورات مع الأحزاب السياسية في إسرائيل للتوصية بمرشح تلقى على عاتقه مهمة تشكيل الحكومة.


ويلزم المرشح، الحصول على توصية 61 نائبا بالكنيست ليصبح بمقدوره تشكيل الحكومة، الأمر الذي يعني أن مهمة نتنياهو ستكون سهلة.


وسيكون أمام نتنياهو بعد حصوله على التوصيات اللازمة مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، يمكن أن يمدها الرئيس 14 يوما إضافيا، وحال الفشل يتم تكليف مرشح آخر بالمهمة.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة