كيف تعتنين بطفلك المريض؟

تلفزيون الفجر الجديد- يمكن أن يشكل مرض الطفل الصغير مشكلة بالنسبة للأم الجديدة التي لا تعرف أساسيات العناية بالطفل المريض. ولكن بعد استشارة الطبيب والحصول على بعض النصائح حول كيفية العناية به يمكن أن تتمكن من السيطرة على الأعراض المزعجة وبالتالي اجتيار هذه المرحلة مع طفلها بآمان.

نصائح للعناية الأساسية بالطفل المريض:

مراقبة الحرارة وتقديم السوائل:

في أغلب الحالات المرضية يصاحب المرض ارتفاع في درجة الحرارة وبكاء شديد لذا يجب على الأم علاج الحرارة أولاً ثم تقديم السوائل للطفل بكثرة لتعويض الطفل عن عدم إقباله على الطعام نتيجة لضعف شهيته بسبب المرض.

أفضل السوائل التي يمكن تقديمها للطفل المريض: عصائر التفاح، والليمون، والبرتقال، والمشروبات العشبية الدافئة: مثل اليانسون والنعناع.

ويمكنك أيضا تقديم الماء المعقم للطفل بكثرة، وكذلك محلول الجفاف حسب الحالة.

التغذية المناسبة:

ينصح الأطباء بتقديم أطعمة خفيفة ومغذية للطفل المريض، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة التي تزعج المعدة. ومن أفضل الأطعمة المناسبة لتقديمها للطفل المريض:

شوربة الخضار، البطاطا المهروسة، الجيلي، الجبن الأبيض، الزبادي الخالي من الدسم، شرائح لحم الدجاج منزوع الجلد.

التعرض للهواء ولأشعة الشمس:

ينصح الأطباء بعدم حجز الطفل المريض في غرفة معزولة طوال الوقت،  بل يجب تجديد هواء الغرفة يومياً لأن عدم تجديد هواء غرفة الطفل يساعد على انتشار العدوى المرضية المعدية كما يضر بسلامة الطفل نفسه. ويجب أن تتعرض أغطية الفراش لأشعة الشمس يومياً، وكذلك يفضل تعريض الطفل مباشرة لأشعة الشمس.

الترفيه عن الطفل:

ينصح الأطباء الأم بالقيام بتسلية الطفل والترفيه عنه اثناء المرض مثلا عن طريق قراءة بعض القصص المناسبة لعمره، أو المشاركة باللعب معه بألعابه المفضلة أو مشاهدة التلفاز معه حتى لا يشعر بالوحدة أو الملل.