كيفية منع الدوالى التى تتكون أثناء الحمل

تلفزيون الفجر الجديد- أظهرت دراسة جديدة أشرف عليها باحثون من الكلية الأمريكية لعلم الأوردة،" أن المرأة الحامل قد تصاب بالدوالى وانتفاخ وتورم الأوردة التى تظهر على الساقين وعلى أجزاء أخرى من الجسم، وبالتأكيد أنها ليست جميلة ولكن الخبر السار أنها ليست ضارة".

وأوضح الدكتور لويس نافارو، مدير مركز علاج الدوالى فى مدينة نيويورك،" أن الحمل هو واحد من أكبر العوامل فى تسريع تشكيل الأوردة حيث يزيد حجم الدم والضغط على الوريد من الرحم والوريد الأجوف السفلى ويضع الضغط على الأوردة فى الساقين ويعتبر عودة الدم من الساقين إلى القلب من أكثر الصعوبات".

وأشارت الدكتورة مريم روسر، أستاذ مساعد فى قسم أمراض النساء والتوليد إلى "أن الزيادة فى هرمون البروجيسترون تؤدى إلى توسع الأوردة، مما يسبب التجمع الدموى والالتهاب والتورم، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها الآن لمنع الدوالى:

النوم على جانبك الأيسر

عندما تقومين بالنوم على جانبك الأيسر يقع الوريد الأجوف الداخلى على الجانب الأيمن من الجسم، وبالتالى يرتفع ضغط الدم ومن خلال هذا يمكن أن تقى جسمك من الإصابة بالدوالى.

ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة هى من أفضل الطرق لزيادة الدورة الدموية بالجسم ويقول الخبراء إن من الأسلم أن تبدأ خلال الحمل، وأوصت الجمعية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد على ممارسة الرياضة 30 دقيقة أو أكثر خلال معظم أيام الأسبوع.

رفع ساقيك:

رفع الساقين أثناء الجلوس يساعد على سريان الدم ويستحسن رفع الساقين أعلى من مستوى القلب.

لا تكسبى الكثير من الوزن:

زيادة الوزن أثناء الحمل يمكن أن تسبب الدوالى فيجب اتباع نظام غذائى متوازن أثناء الحمل وتجنب الزيادة فى الوزن.

تجنب الإمساك:

الإمساك يمكن أن يزيد من الدوالى وهو السبب فى البواسير لذلك يجب شرب الماء بكثرة والحد من تناول الملح وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.