لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

البن الأخضر فوائدها وأضرارها وعلاقتها بحرق الدهون



بذور البن الأخضر، أي حبّة شجرة البُنّ. وهي عبارة عن حسلة داخل ثمرة حمراء أو أرجوانية وغالباً ما يشار إليها على أنها كرزة. وعلى الرغم من أنها بذور، إلا أنه يشار إليها بشكل غير صحيح على أنها 'حبوب' نظراً لشبهها يحبوب الفاصوليا. على الغالب، تحتوي ثمار (أو بمسمياتها الأخرى – حبوب البن أو كرزة القهوة) على قطعتين في جانبي الثمرة. ويندر أن تجد ثمار تحتوي على بذرة واحدة، بدلاً من بذرتين كالمعتاد. تتكون بذور القهوة في معظمها من سويداء البذرة كما هو الحال في الجوز البرازيلي والأرز الأبيض.

بدأ العديد من الناس يسمعون منذ فترة طويلة عن مدى فوائد البن الأخضر وهو حبوب البن بعد حصادها وقبل تحميصها، وكيف يمكن أن يساعد على تخفيض الوزن. وبدأت تنتشر في الأسواق وعلى شاشات التلفاز ما يروج لها سواء من برامج مثل برنامج دكتور أوز أو إعلانات عن أدوية مستخرجة منها.

فوائد القهوة الخضراء في موضوع خسارة الوزن:
لقد ذاع صيت القهوة الخضراء في موضوع حرق الدهون وتخسيس الجسم. فقد أثبت العلم الحديث أن للقهوة الخضراء دور كبير في كبح الشهية وقمع الشعور بالجوع، وتّبين أن لحمض الكلوروجينيك الذي تحتويه القهوة الخضراء والذي يعمل كمضاد للأكسدة، كما وللكافيين دور في تسريع عمليات الأيض والتمثيل الغذائي وحرق الدهون.

في تنظيم ضغط الدم:
لحمض الكلوروجينيك خصائص مضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا، وبشكل خاص الشرايين والأوعية الدموية، كما وتساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع.

السكري:
لحمض الكلوروجينيك دور كبير في تنظيم مستويات السكر وانقاص الأنسولين في الدم وذلك لتأثيره المضاد على نقل الجلوكوز في الدم.

مضار القهوة الخضراء وآثارها الجانبية
تحتوي القهوة الخضراء على كميات لا بأس بها من الكافيين، وبهذا فإن تناولها بكميات زائدة قد يؤدي إلى:

– الأرق والتهيّج وزيادة التنبه
– هشاشة العظام
– اضطرابات في المعدة
– الغثيان والاسهال
– الصداع

وقد تمنع بعض النساء من تناولها خاصة:

– الحوامل: كميات الكافيين العالية قد تتسبّب الإجهاض أو الولادة المبكرة
– المرضعات: ممكن أن تثبّط عملية إدرار الحليب وتؤثر عليها وتؤدي إلى تهيّج الرضيع إذ تنتقل مكوّناتها عبر حليب الأم إلى المولود.
– القولون العصبي: قد تؤدي إلى زيادة تهيّج القولون العصبي وتسبب النفاخ والغازات.
– الاسهال: قد تؤدي إلى الإسهال وزيادة إدرار البول وخسارة العديد من المعادن.
– من يعانين من اضطرابات نفسية: قد تؤدي إلى زيادة الحالة سوءا عن طريق زيادة التوتر.
– هشاشة العظام: تؤثر على مستويات الكالسيوم في الدم وسحبه من العظام عبر البول.
– الجفاف: تؤدي إلى خسارة السوائل والمعادن عبر البول.

الرابط المختصر: