ماهي افضل سنوات الانجاب للنساء؟

تلفزيون الفجر الجديد| يقول العلماء من الكلية الملكية لأخصائيي الولادة في المملكة المتحدة بأن أفضل سنوات الإنجاب للنساء هي ما بين 20 و 35 عاما .

هذا وأجرى الباحثون دراسة كبيرة وأثبتوا بأن فرص الإجهاض، موت الأجنة، العمليات القيصرية، وتعقيدات الولادة تزيد بعد سن 35 عاما.

بالإضافة إلى ذلك، النساء الأقل من سن 35 لديهن فرصة أفضل لنجاح عملية التلقيح خارج الجسم (الإخصاب بالأنبوب) بنسبة 31 بالمائة، بينما تقل النسبة عند النساء الأكبر من سن 42 عاما إلى 5 بالمائة.

وقام العلماء بإجراء هذه الدراسة بعد أن لاحظوا ميلا قويا للإنجاب ما بين سن 35-45 عاما، بعد أن تحقق المرأة ذاتها في العمل وتجد الشخص المناسب. وينصح الأطباء بأن لا تقوم النساء بتأجيل الإنجاب إلى سن متأخرة.

الحمل المتأخر والتشوهات الجنينية

من الطبيعي أن تتدهور نوعية وجودة بويضة المرأة كلما تقدم بها السن. وعموماً، فالتدهور يحدث لجميع أعضاء جسم الإنسان بسبب الاستهلاك الحياتي.

وعندما تتدهور نوعية بويضة المرأة، فإن ذلك يزيد من احتمالات ظهور التشوهات الجنينية. ويزداد الأمر سوءاً عند وجود عوامل وراثية، فمثلاً يظهر مرض داون أكثر في الحوامل الكبيرات في السن، لكن هذا لا يعني أن جميع حالات الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين، معرضة لهذا المرض.

وللعلم، فإن احتمال إصابة الجنين بالتشوه المنغولي، يبلغ واحد في كل 1500 حمل، إذا كانت المرأة شابة صغيرة في سن العشرين. أما في سن 35 عاما، فإن احتمال إصابة الجنين بالتشوه الجنيني، يزداد بحدة ليصل إلى واحد في كل 384 حملا.