لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

هل يمكن تناول الفيتامينات مع بعضها؟.. معلومات يجب التقيد بها



يلجأ الكثيرون إلى تناول الفيتامينات المختلفة لتعويض عدم تناول غذاء صحي بشكل يومي أو للشعور بالنشاط والحيوية والقدرة على بذل المزيد من الجهد في العمل أو الدراسة يومياً. فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يتناولون حفنة من الفيتامينات كل يوم على أمل تحسين صحتكِ، فمن المهم أن تتعرفي على مخاطر تناول الفيتامينات إذا لم تتبعي الإرشادات المناسبة. ولا ينبغي تناول فيتامينات معينة بجرعات عالية بسبب التفاعلات السلبية والآثار الضارّة، كما يجب أيضاً عدم تناول فيتامينات ومعادن محددة معاً بسبب التفاعلات السلبية والآثار الضارّة، خاصة عند الجرعات العالية. فكلما زادت الفيتامينات التي يتم تناولها مرة واحدة، زادت مخاطر التفاعلات بين المكملات، مما قد يؤدي إلى سلبيات، مثل الغثيان والقيء واضطراب المعدة. وإذا كنتِ تتناولين أي دواء أو كنتِ تخططين لتناول عدة مكملات معاً، فاستشيري طبيبك أو اختصاصي التغذية لتجنّب آثار سلبية محتملة. في السطور التالية ستتعرفين على مكملات الفيتامينات والمعادن التي لا ينبغي تناولها معاً وما يجب تجنبه:

ما هي الفيتامينات التي يجب تناولها معاً؟

يجب تناول بعض الفيتامينات معاً لتعمل بشكل صحيح أو لتحسين الفعالية، وفي حين أن بعض مجموعات العناصر الغذائية قد تعزز الامتصاص أو توفر فوائد صحية بالغة، إلا أنه من المهم ملاحظة أن النظام الغذائي المتوازن والمتنوع لا يزال أفضل طريقة للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. وفيما يلي ندرج 6 مجموعات من الفيتامينات التي غالباً ما يوصى بها للصحة المثلى:

-فيتامين دي D والكالسيوم

يمكن تناول مكملات فيتامين د ومكملات الكالسيوم معاً للمساعدة في تقوية العظام والأسنان (المصدر: Freepik)


فيتامين دي D والكالسيوم نوعان من العناصر الغذائية التي تعمل جنباً إلى جنب، حيث يساعد فيتامين دي الجسم على امتصاص الكالسيوم، والأخير عنصر ضروري للغاية لصحة العظام والحفاظ على أسنان قوية.

-فيتامين إي E والسيلينيوم

يعتبر كل من فيتامين E والسيلينيوم من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، وقد أظهرت الدراسات أن تناول هذه العناصر الغذائية معاً قد يكون له تأثير كبير في تقليل الالتهاب وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان.

-فيتامين دي D وفيتامين ك K

في عام 2020، خلص تحليل لثماني تجارب ذات شواهد مع 971 شخصاً إلى أن تناول فيتامين D و K معاً يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات أفضل على تحسين الكثافة المعدنية الكلية للعظام.

-فيتامين سي C والمغنيسيوم

تظهر النتائج أن تناول فيتامين C مع المغنيسيوم له فوائد بالغة، بما في ذلك تعزيز التأثيرات المضادّة للسرطان لفيتامين سي C، والمساعدة في تخفيف آلام المفاصل والتهاب المفاصل.

-فيتامين دي D والمغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم في تنشيط فيتامين دي، لذلك يوصي العلماء بتناولهما معاً، فهما يعملان على دعم صحة العظام ووظيفة المناعة والصحة العامة، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد المغنيسيوم على تحسين امتصاص فيتامين دي ويقلل أيضاً من خطر التسمم بالفيتامين دي.

– فيتامينات متعددة وفيتامين دي

إذا كانت الفيتامينات المتعددة لا تحتوي على فيتامين دي، فإن الأطباء يوصون بشدّة بإضافته نظراً لفوائده الصحية العديدة في تحسين وظائف الجسم وتقليل مخاطر الأمراض المزمنة..

ما هي الفيتامينات التي لا يجب تناولها معاً؟

يمكن أن يمنع الكالسيوم امتصاص الحديد لذلك يوصى بتجنب تناولهما معاً (المصدر: Freepik)


بشكل عام، يمكنكِ تناول الفيتامينات معاً بأمان طالما كانت ضمن الجرعات والتعليمات المُوصى بها، ومع ذلك هناك بعض الفيتامينات والمعادن التي لا ينبغي تناولها معاً، مع ملاحظة آثار غير مرغوب فيها، خاصة في الجرعات العالية.

– الكالسيوم والحديد

يمكن أن يمنع الكالسيوم امتصاص الحديد، لذلك يوصى بتجنّب تناولهما معاً لمنع تطور فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وإذا كنت بحاجة إلى تناول كليهما، فمن الأفضل تناولهما في أوقات مختلفة من اليوم.

-الكالسيوم والمغنيسيوم

الجرعات العالية من الكالسيوم تقلل من امتصاص المغنيسيوم، لذلك من الأفضل تجنّب تناولهما معاً في نفس الوقت.

– فيتامين سي C والنحاس

يمكن أن تتداخل الجرعات العالية من فيتامين سي C مع امتصاص النحاس، مما قد يؤدي إلى نقص النحاس، لذلك من الأفضل تجنّب تناولهما معاً. ويُظهر معظم النتائج الحديثة أن هذا المزيج قد يسبب الإجهاد التأكسدي الجهازي وإصابة الكلى، وإذا قررتِ تناولهما معاً، فيمكنكِ القيام بذلك في أوقات مختلفة من اليوم.

– فيتامين سي والحديد

يمكن أن يعزز فيتامين سي امتصاص الحديد، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بداء ترسب الأصبغة الدموية أو الحالات الأخرى التي يكون لديهم فيها فائض من الحديد في أجسامهم ألا يأخذونها معاً، لأنها قد تؤدي إلى ردود فعل ضارّة.

– فيتامين أ A وفيتامين إي E

في حين أن كليهما جيد في المستويات المناسبة، فإن تناول جرعات عالية من فيتاميني A وE معاً أمر ضارّ للغاية، فقد يتراكم فيتامين أ الزائد في الكبد، مما يؤدي إلى تسمم الكبد وإصابته، كما أن الإفراط في تناول فيتامين إي يزيد من خطر النزيف ويتداخل مع تخثر الدم..

المصدر: healthnews.com

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة