لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تجربتي مع تناول البيض يومياً تستحق التطبيق



البيض من الأطعمة الصحية التي يوصي بتناولها خبراء التغذية، حتى أن البعض ينصح بتناوله يومياً، وذلك بفضل محتواه من البروتين الذي يعزز الشعور بالشبع ويمد الجسم بعناصر غذائية أساسية.
في إطار الحديث عن توصيات تناول البيض كل يوم نشارككم تجربة إيمان، 36 عاماً، و التي قررت أن تتناول بيضتين كل يوم ولمدة عام، فهل كان لذلك تأثير إيجابي على صحتها؟ وهل عانت من آثار جانبية؟.. تعرفي إلى الإجابات في السطور التالية وعبر تجربة حقيقية

ماذا يحدث عند تناول البيض يومياً؟

التقت “سيّدتي” إيمان لتروي لنا لماذا بات البيض جزءاً أساسياً من نظامها الغذائي، فقالت: “لم أكن من قبل من عشاق البيض، غير أنني بدأت أجبر نفسي على تناوله بهدف إنقاص الوزن، لأن طبيب التغذية الخاص بي نصحني أن أبدأ اليوم بأي وصفة للبيض؛ لأنه سيساعدني خلال اليوم على كبح الشهية وتراجع الشعور بالجوع”.


وأردفت “في البداية لم يكن مذاق البيض مستساغاً بالنسبة إلي، لذلك بدأت أجرب وصفات البيض بالخضروات مع قليل من الجبن قليل الدسم، وكنت أتناوله مع قطعة توست واحدة، ورغم أن كمية الخبز هذه بالنسبة لي أقل مما يشعرني بالشبع، إلا أن هذا الفطور نجح في أن يمنحني الطاقة والشبع لساعات”.


تقول إيمان إن البيض ساعدها في رفع نسبة الحديد في الجسم، وتوضح “قبل إدراج البيض في نظامي الغذائي كنت أعاني من نقص معدن الحديد، لكن مع الاهتمام بتناول البيض و اللحوم ارتفعت نسب الحديد إلى المعدلات الطبيعية”.


وتضيف: “ساعدني البيض في تعزيز كتلة العضلات، لا سيما عند تناول بيضتين عقب التمرين مباشرة، كانت نصيحة مدربة اللياقة، ولاحظت فارقاً كبيراً في سرعة نمو العضلات بعد الالتزام بها”.


وتنصح السيدة الثلاثينية الأشخاص الذين لا يفضلون تناول البيض قائلة: “ربما يشعر البعض أن مذاق البيض غير لذيذ بالنسبة إليهم، لكن أنصح هؤلاء بأمرين: الأول هو شراء البيض من مكان موثوق للتأكد من سلامة التخزين، وشراء الأصناف العضوية اللذيذة المذاق مقارنة بالأنواع الأخرى. أما الأمر الثاني فهو تجربة وصفات للبيض وليس تناوله بالطرق التقليدية، فهناك فطائر البيض أو مزيج البيض مع البطاطس المسلوقة بطريقة الكفتة وغيرها من الوصفات اللذيذة”.

فوائد تناول البيض

البيض غني بالبروتين- المصدر freepik


تجربة إيمان ليست الدليل الوحيد على دور البيض في تعزيز الصحة العامة، بينما العلم أيضاً أكد على فوائد البيض المتعددة:

البيض غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل فيتامين دي D، فيتامين بي12، فيتامين أ A، ومعدن الحديد.

مصدر للبروتين

يعتبر البيض مصدراً غنياً بالبروتينات عالية الجودة، لذلك يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة. كما أنه يساهم في بناء العضلات في وقت أسرع. كما أن البيض يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، مما يجعله مصدراً ممتازاً للبروتين الكامل.

تعزيز صحة الدماغ

يحتوي البيض على الكولين، وهو مركّب ضروري لصحة الدماغ ووظائف الجهاز العصبي، وأثبتت الدراسات قدرته على تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية .

إنقاص الوزن

عادة ما ينصح خبراء التغذية بتناول البيض؛ لأنه يساعد على إنقاص الوزن، وذلك لأنه يعزز الشعور بالشبع لفترات أطول بفضل محتواه من البروتينات التي تساعد في استقرار مستويات السكر في الدم، مما يقلل من الشعور بالجوع المفاجئ.

بناء العضلات

البروتين الموجود في البيض يساعد في بناء العضلات وتقويتها، لذلك تناولي البيض بعد أو قبل التمرين، لا سيما وأنه بروتين حيواني له أثر كبير في سرعة بناء العضلات.

هل تناول البيض كل يوم يُزيد من خطر أمراض القلب؟

واحدة من الخرافات المرتبطة للبيض هو أنه يرفع مستوى الكوليسترول، ما قد يثير مخاوف بشأن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن الأبحاث دحضت هذه الفكرة تماماً.
وفقاً للعلم، فإن تناول البيض يومياً ليس له تأثير كبير على مستويات الكوليسترول في الدم بنفس الطريقة التي تفعلها الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة. وبالتالي، فإن تناول بيضة واحدة أو اثنتين في اليوم لا يشكل خطراً كبيراً على صحة القلب لدى الأشخاص الأصحاء .

هل البيض يسبب الحساسية؟

بعض الأشخاص يعانون من حساسية ضد البيض، لكن هذا لا يعني أنه مسبب للحساسية. لكن إذا كنت تعانين من حساسية البيض، فيفضل عدم تناوله حتى وإن كان خياراً صحياً، ويمكن التأكد من ذلك من خلال التجربة وملاحظة التغييرات التي تلحق بالجسم بعد تناول البيض.

تناول البيض يومياً: الخلاصة

وفقاً للمعلومات السابقة والتجربة الواقعية التي تم عرضها، فإن تناول البيض يومياً أمر إيجابي وله فوائد صحية عديدة سواء لإنقاص الوزن أو لتحسين مستويات الطاقة والنشاط البدني وتعزيز الشعور بالشبع. لكن حال وجود حساسية يفضل عدم تناوله.
ينصح بتناول البيض مع الأطعمة الأخرى مثل الخضروات والفواكه والبروتينات. بدلاً من الاعتماد على مصدر واحد للبروتين، التنوع هو الأفضل لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية الضرورية.


*ملاحظة من “سيدتي”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
– The American Journal of Clinical Nutrition
– British Medical Journal (BMJ)

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة