حيل نفسيّة تحدث انطباعًا إيجابيًّا لدى المدير

فوز الموظف بثقة المدير قد لا يتحقّق دائمًا بسلاسة؛ لكن هناك حيل بسيطة مساعدة في ترك انطباعات جيدة لديه. وفق موقع Brightside، إذا أقنع الموظف رئيسه في العمل بمؤهلاته وكفاءته، فهذا يعني أنّه يقترب خطوة واحدة من الترقية. في الآتي، حيل نفسية لإحداث انطباع إيجابي لدى المدير.
العلاقة بين الموظف والمدير

• الاختلاف مع المدير ليس دائمًا فكرة سيّئة؛ في بعض الأحيان يمكن أن يجعل ذلك الموظّف أكثر قيمةً في نظر الإدارة، التي ستقدّر صدقه وتفانيه. إلى ذلك، يجب ألا يكون الخلاف شخصيًّا بطبيعته بل أن يصبّ في مصلحة الفريق. لذا، على الموظّف أن يكون صادقًا في ما يعتقده، ولكن مع إظهار الخلاف كنهج منطقي للمشكلة.
• وفق خبراء علم النفس، سؤال الموظّف المدير عن رأيه، يجعل الأخير مقيِّمًا موضوعيًّا، بيد أن طلب النصيحة منه سيخلق جوًّا من الشراكة التي ستشجع على أن يكون المدير أكثر دعمًا لقرارات الموظّف وأفكاره.

• لا يرغب أحد في التحدّث عن العمل على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع.. والأمر ينسحب على المدير. لذا، إذا كان الموظّف في موقف يتعيّن عليه فيه إجراء محادثة قصيرة مع المدير، يفيد سؤاله عن هوايته أو اهتماماته بدلاً من الأسئلة المتعلّقة بالعمل.

• إذا ارتكب الموظّف خطأ ما، عليه أن لا يحاول حجبه عن المدير أو إلقاء اللوم على الآخرين، فالاعتراف بالخطأ، والتفسير للمدير كيفيّة التعامل مع الخطأ، يجعلان الأخير يحترم الموظّف أكثر. سيساعد قول الحقيقة في بناء علاقة جديرة بالثقة مع المدير، مما يضع الموظّف في مكانة أعلى.

• عندما يقدّم الموظّف حلًّا واحدًا لمشكلة ما، فإنه يزيد عن غير قصد خوف المدير من فقدان السيطرة. ولكن، عندما يقدم حلّين أو ثلاثة منها للمدير للاختيار بينها، سيشعر الأخير أن الموظّف يقدّم مساهمة كبيرة في حل المشكلة، ولن يتصرّف بشكل دفاعي تجاهه.
لغة الجسد
• عند محاولة إيضاح نقطة ما، على الموظّف الإيماء برأسه. وعند الرغبة في أن يتفق المدير مع الموظّف على أمر ما، على الأخير أن يبتسم، وأن يحافظ على التواصل البصري، مع الإيماء بالرأس أثناء الكلام. للغة الجسد تأثير على المدير.

• في الاجتماع مع المدير، لا يجب أن يجلس الموظف، ويجعل ساقيه متشابكتين. بالمقابل، وضع القدمين على الأرض يساعد في تحصيل إجابات سهلة على أسئلة معقّدة. تساعد الحيلة أيضًا في الانتقال بين الأفكار العقلانية والإبداعية، الأفكار التي يمكن أن تكون سببًا إضافيًّا للمدير في التفكير في الموظّف.

مقالات ذات صلة