فوائد هامة للبيلسان للنساء



يأتي البيلسان من عدّة أنواع من شجيرة Sambucus التي تحتوي على مجموعات من الزهور البيضاء والتوت الأسود أو الأزرق الأسود. النوع الأكثر شيوعًا هو Sambucus nigra المعروف أيضًا باسم البيلسان الأوروبي أو البيلسان الأسود حسبما تؤكد اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز لـ “سيدتي.نت” والتي تحدثت في الآتي عن فوائد البيلسان للنساء:

الفوائد الصحية للبيلسان
هناك العديد من الفوائد المذكورة للبيلسان للنساء. فهي ليست مغذّية فحسب، ولكنها قد تساعد أيضًا في معالجة أعراض البرد والإنفلونزا، ودعم صحة القلب، ومكافحة الالتهابات وفوائد أخرى. والبيلسان هو غذاء غني ومنخفض السعرات الحرارية ومعبأ بفيتامين سي C والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة في شكل أحماض فينولية وفلافونول وأنثوسيانين. فيما الزهور غنية بشكل خاص بالفلافونول.

تمّ العثور على مستخلص نبات البيلسان للمساعدة في تقليل طول وشدّة الأعراض التي يسبّبها فيروس الإنفلونزا. في حين أن هذه النتائج واعدة، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية واسعة النطاق.

البيلسان غني بمضادات الأكسدة
تعتبر ثمار البيلسان وأوراقه وأزهاره من مضادات الأكسدة القوية. ومع ذلك، يبدو أن آثارها الوقائية على البشر ضئيلة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ معالجة التوت والزهور التي تنتج عنها يمكن أن تقلّل من نشاطها المضادّ للأكسدة.

البيلسان لصحة القلب
يحتوي البيلسان على بعض الفوائد لصحة القلب، مثل خفض مستويات الكوليسترول وحمض البوليك والسكر في الدم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات ما إذا كانت هذه الآثار كبيرة لدى البشر.

الفوائد الصحية الأخرى للبيلسان
يرتبط نبات البيلسان بالعديد من الفوائد الصحية الإضافية، مثل مكافحة السرطان والبكتيريا، دعم المناعة، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك، فإن هذه الادعاءات لديها أدلّة محدودة، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

المخاطر الصحية والآثار الجانبية
تحتوي التوت والأوراق واللحاء وجذور البيلسان غير المطبوخ على المواد الكيميائية الليكتين والسيانيد، والتي يمكن أن تسبّب الغثيان والقيء والإسهال. في حين أن طهي التوت والبذور سيزيل السيانيد.
بينما يرتبط البيلسان بالعديد من الفوائد الصحية الواعدة، فإنَّ معظم الأبحاث أجريت فقط في بيئة معملية ولم يتم اختبارها على نطاق واسع على البشر. لذلك، لا يمكن التوصية باستعمال البيلسان لأي فائدة صحية معينة. يدعم الدليل المعقول استخدامه للمساعدة في تقليل طول وشدّة أعراض الإنفلونزا. أيضًا، قد يدعم صحة القلب، ويحسّن حالة مضادات الأكسدة، وله مجموعة متنوّعة من التأثيرات المضادّة للسرطان والسكري والالتهابات. علاوة على ذلك يعتبر البيلسان إضافة لذيذة لنظام غذائي صحي ومصدراً جيداً لفيتامين سي C والألياف ومضادات الأكسدة.

مقالات ذات صلة