أعراض وعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم

قد يضطرب النوم بسبب انخفاض مستوى الأكسجين في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون فيه، وهذه الحالة تثير إنذاراً في الدماغ يؤدي إلى رد فعل الاستيقاظ من النوم في الليل.. ما هو انقطاع التنفس أثناء النوم، وما هي أعراضه وعلاجاته؟ الجواب في الآتي بحسب موقع DW الألماني:

يُقسّم “انقطاع النَفَس النومي” إلى نوعين هما: “انقطاع النَفَس النومي الانسدادي”، و”انقطاع النَفَس النومي المركزي”.. والانسدادي هو الأكثر شيوعاً؛ إذ يعاني منه نحو 90% من الأشخاص الذين يشكون من الاضطراب بشكل عام.

انقطاع النَفَس النومي الانسدادي يأتي مصحوباً بالشخير

يتصل انقطاع النفس النومي الانسدادي بالشخير؛ لأنه يحدث بسبب انسداد الممرات الهوائية العلوية نتيجة استرخاء العضلات التي تدعم الأنسجة الرخوة في الحلق.. وتوجد العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب هذا النوع من انقطاع النفس، ومن هذه العوامل تضخم اللوزتين والسمنة وارتفاع ضغط الدم أو السكر في الجسم، كما التدخين واستخدام الحبوب المنومة أو المهدئات والنوم على الظهر.

يعاني الرجال من انقطاع النفس النومي الانسدادي أكثر من النساء، وتزداد هذه الحالة مع التقدم في السن؛ حيث يتأثر نحو 5 في المائة من الرجال و3 في المائة من النساء، أما الذين تزيد أعمارهم عن الـ 40 عاماً؛ فتبلغ نسبتهم 13 في المائة من الرجال، و7 في المائة من النساء.

انقطاع النَفَس النومي المركزي

قد لا يترافق انقطاع النفس النومي المركزي مع الشخير؛ لأنه لا يحدث بسبب انغلاق الممرات الهوائية؛ بل بسبب اضطراب في المركز المسؤول عن التنفس في الدماغ، ونتيجة لذلك تتوقف عضلات الجهاز التنفسي بشكل متقطع أثناء النوم، ولعل أبرز العوامل التي يمكن أن تسبب حدوث هذا الاضطراب، تضرُّر مركز التنفس في الدماغ نتيجة التهاب، أو خموله بسبب بعض الأدوية، أو ضعف الدورة الدموية.

علاج انقطاع النَفَس

تخفيض الوزن أمر ضروري في حال السمنة


يجب البدء أولاً بعلاج الحالة من دون مساعدة طبية، وذلك من خلال: فقدان الوزن إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن، والإقلاع عن التدخين والتخلي عن الوجبات الدسمة والقهوة في الفترة المسائية.
وينصح بعدم التعرّض للإجهاد الجسدي قبل الذهاب إلى الفراش، ومحاولة النوم على أحد الجانبين وليس على الظهر، وتجنّب أيضاً أخذ الحبوب المهدئة؛ فإذا لم تنفع هذه الإجراءات في حل مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم، يمكنك استشارة الطبيب المختص.


أعراض انقطاع النفس

انقطاع النَفَس الليلي يؤدي إلى الشخير بصوت عالٍ وبشكل غير منتظم (في الانسدادي فقط)، والنعاس أثناء النهار، والتعرّق الليلي، ويمكن للمصابين الاستيقاظ فجأة في الليل بسبب توقف التنفس، يشعر البعض بعد ذلك بتسارع ضربات القلب وضيق في التنفس، كذلك قد يسبب أعراضاً مثل: الصداع في الصباح، وجفاف الفم عند الاستيقاظ، وضعف التركيز والذاكرة والمزاج السيء، وضعف القدرة على أداء العلاقة الزوجية.

مقالات ذات صلة